الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عوض تاج الدين عن الجرعة الثالثة: الأولوية ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

السبت 16/أكتوبر/2021 - 11:05 م
محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، أن التطعيم المتعلق بفيروس كورونا يشابه كثيرا تطعيم الأنفلونزا الموسمية في مدة فعاليته حيث إن تأثيره يستمر من ستة أشهر إلى تسعة أشهر وبحد أقصى عام.

قال "تاج الدين": "كافة التجارب الإكلينيكة والسريرية المطبقة حول العالم بعد التطعيم أثبتت أن الطعوم التي كانت تمنح بواقع جرعتين يمكن منح الجرعة الثالثة التنشيطية أو التعزيزية أو إعادة تطعيم أيا كان المسمى".

مؤكدا في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن هذه الفرضيات والوقائع العلمية تبدأ مجددا في ترتيب ما سماه فقه الأولويات قائلاً: "من هو المفترض أن يأخذ الجرعة الثالثة؟ كل من مر عليه عام وحصل على الجرعتين بداية من الفئات الأولى والعرضة للإصابة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية يتم البدء في منحهم الجرعة الثالثة من اللقاح".

ورداً على سؤال "الحديدي" لماذا تكون الفترة البينية عام للحصول على الجرعة الثالثة إذا كانت الدول الأخرى قلصت الفترة لستة أشهر قال: "بأمانة علمية شديدة سندرس الأمر علميا وفنيا وكافة الدول التي طبقت التجربة وبعد الدراسة، وستكون في فترة قصيرة، سنحدد مصير الفترة البينية بالتعاون مع وزارة الصحة".