الإثنين 29 نوفمبر 2021 الموافق 24 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
محمد شوقى
محمد شوقى

نعيمة الصغير.. دعت ربنا "أحج وأرجع أموت" فاستجاب لها

السبت 23/أكتوبر/2021 - 04:04 م

لم نعرفها إلا في بعد منتصف الستينات وبالتحديد من خلال دورها في فيلم الزوجة الثانية أمام سعاد حسني وبدأت تنطلق وتصبح جزء لا يتجزأ من معظم أفلام السينما المصرية خاصةً فترة الثمانينات.

اسمها نعيمة عبد المجدي عبد الجواد من مواليد 25 ديسمبر 1931 بالاسكندرية وعرفت بنعيمة الصغير نسبه الى اسم زوجها محمد الصغير .

عملت هي وزوجها كمونولجست فى الكازينوهات ثم التحقا بفرقة إبراهيم حمودة وفرقة إسماعيل يس وبعد وفاة زوجها اتجهت الى العمل فى السينما حيث اكتشفها المخرج حسن الامام وأسند لها أول ادوارها فى فيلم {اليتيمتين} عام 1948 أمام فاتن حمامة حيث قامت بدور مطربة.



قد لا يعلم الكثيرون أن نعيمة الصغير كانت تحلم بان تكون مطربة وكان لها صوتا جميلا ولكن بسبب زميلة حقدت عليها فدست لها مشروبا به مادة كاوية وعندما تناولته تسبب لها فى التهاب شديد فى أحبالها الصوتية وسبب لها خشونة وصوتا أجش لازمها طوال حياتها وبرغم محاولات الاطباء لإستعادة صوتها ولكن كل المحاولات فشلت حتي أنها أصبحت حقل تجارب لكثير من أطباء مصر وقتها.



استطاعت الفنانة الراحلة "نعيمة الصغير" أن تحجز مكانتها على الساحة الفنية وتثبت امتلاكها لموهبة فنية كبيرة خاصةً في أدوار الشر والأم القاسية والعجوز المتصابية، إلى جانب العديد من الأدوار الكوميدية خفيفة الظل حتى أن الكثير من النقاد رأوا فيها ماري منيب الجديدة وعلى الرغم من مشاركة الفنانة الراحلة في عدد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، إلا أنها تميزت في السينما بصورة خاصة ... ومن أبرز أفلامها : "القاهرة 30" و"الزوجة الثانية"  الذي يعد أهم أدورها { خاله نظيمة } و"آنسات وسيدات" و"حب في الزنزانة" و"علي بيه مظهر" و"الشقة من حق الزوجة" أحد أهم ادوارها الخالدة والذي صنفه النقاد علي أنها خليفة ماري منيب بعد هذا الدور.


 
و"لعدم كفاية الأدلة" و"جرى الوحوش" و"أمراة مطلقة" و"العفاريت " مع عمرو دياب الذي كان اول فيلم له ويعد هذا الفيلم من أشهر الأفلام التي عالجت ظاهرة أطفال الشوارع وكانت تقوم بدور {كاتعه} حتي أن عمرو دياب كان يخاف منها عندما يلتقي بها في كواليس الفيلم وصرح قائلاً {الست دي عملت الدور بجد لدرجة خلتني أكرهها وأخاف منها طول فترة التصوير}.



وفيلم "اسكندرية ليه" مع يوسف شاهين و الذى قامت فيه بدورها الحقيقى كمغنية، ودورها في فيلم {الليلة الموعودة} دور "أم إمام" الي جانب مشاركتها في العديد من أفلام الزعيم عادل إمام مثل {كراكون في الشارع والمشبوه وخللي بالك من عقلك } وكان الزعيم يحبها جداً ويستبشر بها في أفلامه فقد شاركت فى حوالى 190 عملا فى السينما والتليفزيون والمسرح .

ولا ننسي دورها في مسلسل { فيه حاجة غلط } زوجة محمود المليجي الذي برعت فيه و ابدعت كما شاركت الراحلة ايضا فى العمل بالاعلانات.

وفي آواخر أيامها وكانت تصور فيلم { ليله في شهر 7 } مع ميرفت أمين وعزت العلايلي وكانت ستموت في الفيلم عن طريق المصعد الكهربائي فقالت للمخرج عمر عبد العزيز مخرج الفيلم { أنا رايحة الحج السنة دي وعايز أرجع وأموت كفاية عليا كده } 



يوم 20 من شهر أكتوبر عام 1991م توفيت الفنانة "نعيمة الصغير" بعد عودتها من الحج بأقل من شهر واحد لينتهي بذلك مشوارها الفني الذي امتد حوالي 40 عاماً.

ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟