الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الدلتا للسكر: مصر تنتج سنوياً 2.85 مليون طن وتستهلك 3.3 مليون

السبت 23/أكتوبر/2021 - 11:06 م
أحمد ابو اليزيد
أحمد ابو اليزيد

قال الدكتور أحمد ابو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين، أن مصر تنتج سنوياً 2.850 مليون طن سكر بينماي بلغ الاستهلاك 3.3 مليون طن سكر سنوياً وتغطي مصر إحتياجاتها بنحو 90% سنوياً 

كشف في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: إنتاج السكر في العام الحالي يشهد رواجاً كبيراً ولا تشهد الاسواق أي اختناقات ولا أزمات" تابع: "في وفرة والمواطن لمس ده".

وحول سكر التموين قال: "ثابت على سعر 8.5 كيلوا معباً للكيلوا ليد المواطن وحتى لو توجه الاخير لكافة منافذ التموين التابعة للوزارة مثل شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والاهرام والاسكندرية والمصرية للتجارة هيجد أن سعر كيلو السكر 8.5 جنيه معباً حر أيضا".

وفيما يخص السكر الصناعي قال: "وزارة التموين والمصانع التابعة لها مثل شركتي النوبارية والفيوم والدقهلية والدلتا أخدت جزء من السكر المنتج لديهم واصبح في متناول القابضة للصناعات الغذائية لاحداث توازن في السوق بالاضافة إلى أن هناك إتفاق يبرم الان لتقديم الطلبات من قبل المصانع التي تستخدم السكر في تصنيع منتجاتها حيث تتقدم بطلب بإحتياجاتها سواء مربات أو حلاوة للحفاظ على سعر المنتج النهائي حيث تتقدم هذه المصانع بطلب عبر إتحاد الصناعات للحصول على المنتج بسعر 8500 جنيه للطن".

أوضح أنه بالرغم من القزات في الاسعار العالمية في البورصات العالمية للسكر حيث تخطى سعر طن السكر في البورصات العالمية حيث تخطى سعر الطن 520 جنيه في البورصة وحتى يمر بالدورات الطبيعية من النقل والشحن ومع إرتفاع التكاليف قد يصل سعره لدى وصوله مصر 11 ألف جنيه قائلا: "بالرغم من كل هذه الظروف إلا أن الدولة حريصة على توازن الاسعار في السوق بحيث يبلغ سعره كسكر تموين 8.5 جنيه للكيلوا معبا بالاضافة إلى أن يكون السكر الصناعي بسعر اقتصادي أيضا في متناول الجميع".

حول أسباب ارتفاع أسعار السكر قال: "على مستوى العالم حدث هناك ارتفاعات قياسية في كل ما له علاقة بالطاقة ولأول مرة يبقى سعر البترول قال: "الخام متخطي 80 دولارًا خام وكل ماله علاقة بالطاقة سواء بترول أو غاز أو فحم تضاعفت والسكر ينبطق عليه ما ينطبق على اسعار الطاقة وكافة كونه سلعة طاقة وكافة السلع الاستراتجية في العالم شهدت ارتفعا في العام الحالي بنسبة 30-40%".

وكشف أن مصر استطاعت عبور تلك الفقاعات السعرية العالمية عبر الاستراتجية الاستباقية من خلال "المخزون الاستراتيجي" قائلا: "بتوجيهات من الرئيس أن يتم الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للحفاظ على التوازن السعري في الاسواق".

وحول أسعار السكر في السوبر ماركت قال: "الأسعار في حدود 9.5-11 جنيها للكيلو وما قفز على ذلك في حدود 13 جنيها يختلف بسبب نوع العبوات فهناك فاخرة تصل إلى 13 جنيها والعادية 9.5 جنيه للكيلو".