الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس الوزراء يلتقى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 02:43 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ميمونة شريف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات"، والوفد المرافق لها، وذلك على هامش فعاليات اليوم العالمي للمدن، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالأقصر. وحضر المقابلة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية. 

وفي مستهل اللقاء، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية استضافة محافظة الأقصر لهذا الحدث، مؤكدا أن الحكومة المصرية تضع ملف التنمية العمرانية الحضرية في مقدمة أولوياتها. 

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن أهداف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تجد خير تجسيد لها فيما قامت به الدولة المصرية على مدار السنوات السبع الماضية فى ملف التنمية الحضرية والعمرانية، من خلال عدد كبير ومتنوع من المشروعات على مستوى الجمهورية، والتي أولتها الحكومة أهمية خاصة على مدار الفترة الماضية، بما يتماشى مع مبادئ التنمية الحضرية. 

كما أشار رئيس الوزراء إلى المشروع القومى لتطوير الريف المصرى، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وما يمثله من نموذج غير مسبوق من ناحية الحجم ومدة التنفيذ، من أجل تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة لنحو 60 مليون مصرى. 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه عندما بدأت الحكومة في إقامة عدد من المناطق والمجتمعات الحضرية، كان هدفنا من وراء ذلك هو توسيع الحدود الحضرية للدولة المصرية،  مؤكداً تقديره الشديد للدور الذي يلعبه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UN Habitat "، في دعمه لعملية استدامة المجتمعات العمرانية الحضرية، لاسيما وثيقة السياسة الحضرية الوطنية، المتوقع إطلاقها خلال شهر ديسمبر المقبل، وكذا العمل على تحسين الخدمات المقدمة في المناطق الحضرية والتي تشمل توفير المياه من خلال محطات التحلية. 
وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته لتقدم مصر لاستضافة فعاليات المنتدى الحضرى العالمي 2024 ، مؤكداً أن الحكومة تولى هذا الملف اهتماماً خاصاً، وسوف توفر كل إمكانات الاستضافة المتميزة.

من جانبها، أشادت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة بما قامت به الدولة المصرية على مدار السنوات السبع الماضية، وأبدت اتفاقها فى الرأى مع ما ذكره رئيس الوزراء من أن مصر تعد نموذجاً لدولة قامت بتبنى أهداف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وحققت نجاحاً لافتاً. 

كما أثنت على ما تمثله مبادرة حياة كريمة من إضافة ذات قيمة كبيرة لما تقوم به الدولة المصرية من جهود.