الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

قناة السويس: الانتهاء من أعمال التطوير بالمجرى الملاحي 23 يونيو 2023

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 11:47 ص
أسامة ربيع ـ رئيس
أسامة ربيع ـ رئيس هيئة قناة السويس

تحدث الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن الخطة الزمنية لأعمال تطوير المجرى الملاحي قائلًا: "نستهدف الانتهاء من أعمال التطوير بالمجرى الملاحي 23 يونيو 2023".

وفيما يتعلق بالإيرادات، قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر،:"سجلنا أرقام قياسية في شهر أكتوبر بعبور  1800 سفينة والعائد 551 مليون دولار، وكل شهر أفضل من اللى قبله، وهناك حركة رواج بالتجارة العالمية".

وعلق الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن الذكرى الـ ١٥٢ عاما على افتتاح قناة السويس، مشيرًا إلى أن الهيئة تقدم هدايا رمزية للسفن العابرة.

وعن اعمال التطوير بالقناة، قال إنه يوجد 4 كراكات بالبحيرات المرة، وأول يناير سيتم انضمام 2 كراكة، وواصل:"نستهدف 45 مليون م مكعب، ووصلنا لتكريك 10 مليون م مكعب، ونهدف إلى عدم التأثير على حركة الملاحة، وكل المعدات المشاركة في عمليات التطوير هي معدات مصرية".

واستطرد:" نعمل على تطوير الشركات الخاصة بالهيئة والترسانة، من خلال التعاون مع شركات يابانية وشركات ألمانية مثل سيمنز".

كما تحدث الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن الذكرى الـ 152 عاما على افتتاح قناة السويس، مشيرًا إلى أن ربع الشعب المصري اشتغل في حفر قناة السويس، ودفع ثمنًا كبيرًا، مستطردًا: "دماء المصريين جرت في قناة السويس قبل أن تجري المياه فيها".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر،إنه جاري تطوير الجزء الجنوبي، وأعمال التوسعة بالقناة،  بما يسمح بزيادة عدد السفن داخل المجري الملاحي، 40 متر وتعميق لـ 72 قدم، بما يسمح بتحسين حركة الملاحة بنسبة 28%.

وواصل قائلًا:" البعض تحدث عن قنوات بديلة، ولكن بعد أزمة السفينة البنمية، وجدنا 422 سفينة كانوا عالقين في مدخل قناة ، ولو كان هناك طرق بديلة لكانوا تحركوا نحوها، لكنهم انتظروا لعبور قناة السويس".

واستطرد:" موضوع السفينة البنمية تصدر الصحف العالمية، وهذه الأزمة أثرت على الاقتصاد العالمي وأسعار البترول، وهذا يؤكد أنها مؤثرة في التجارة العالمية والنقل البحري، قمنا بتمويل تلك السفن بالمياه والدواء وأحضرنا أطباء لبعض السفن، وقدمت التموين اللازم، وكل التسهيلات والمطالب التي طالبوا بها".