الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير الاتصالات عن شكاوى المواطنين من شبكات المحمول: "انتهينا من بناء 2200 برج"

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 01:13 م
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه سيتم طرح تطبيق مصر الرقمية على الهواتف المحمولة قبل نهاية العام الجاري، مستطردًا: "ويمكن أن يستفيد المواطن من الخدمة على المحمول حاليا، ويحصل المواطن على عدد كبير من الخدمات مثل تجديد الرخص واستخراج توكيل من بيته أو مكتبه بدلا من الانتظار لفترة طويلة".


وتطرق طلعت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، إلى شكاوى المواطنين من شبكات المحمول، قائلا: "بنهاية هذا العام سنكون انتهينا من بناء 2200 برج مقابل 1300 في العام الماضي، أي أن عدد الأبراج في هذا العام ضعف ما بني في 2020". 


وتابع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "نعمل على إرساء الحوكمة حتى يكون المواطن قادرا على التحكم في علاقته مع الشركة التي يحصل منها على هذه الخدمة، كما عملنا على تسهيل إجراءات نقل المواطنين من شركة لأخرى دون شرط الحصول على موافقة الشركة المتروكة، فبعد سداد أخر فاتورة يكون من حقه التوجه إلى شركة أخرى بنفس الرقم وخلال 24 ساعة".


كما تحدث عمرو طلعت عن تطبيق My NTRA، الذي يمكن المواطنين من معرفة كل الأرقام المسجلة بأسمائهم ومعرفة الرصيد والمتبقي منه والتقدم بشكاوى ضد الخدمات المفروضة على المواطنين.


وفى سياق متصل، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مشروع "حياة كريمة" عملاق ومتفرد في العالم لأنه يمس حياة أكثر من 58 مليون مواطن مصري، إذ أن للوزارة دور تعمل على إتمامه، ويتمثل في محاور عدد من المحاور المتوازية.

وأضاف طلعت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، أن من اهم هذه المحاور كابلات الألياف الضوئية، حيث سيتم إمداد كل بيوت القرى المستفيدة من المشروع بالإنترنت فائق السرعة، بما يزيد عن مليون بيت في المرحلة الأولى بتكلفة 6 مليارات جنيه. 


وتابع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: «نبدأ في حيث انتهى الآخرون ولا نقول إن المرافق الحيوية والهامة هي الصرف الصحي والماء النقي، لكن التكنولوجيا أصبحت خدمة ضرورية وهامة للمواطن المصري لكي يحيا حياة كريمة». 


ومن ناحية أخرى، تطرق عمرو طلعت إلى آلية تقديم الشكاوى عبر منصة مصر الرقمية، موضحًا: «يكون هذا الأمر من خلال الخط الساخن 15999، أو صفحة مصر الرقمية الموجودة على صفحات التواصل الاجتماعي».
وحول توصيل الانترنت للمدارس، أكد أن هناك تنسيق كامل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في هذا الشأن حيث تمّ الانتهاء من توصيل أكثر من 2500 مدرسة بكابلات الألياف الضوئية خلال 3 سنوات لضمان وصول الانترنت فائق السرعة إلى هذه المدارس.

واستكمل الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن منصة مصر الرقمية تعمل على تقديم أكبر عدد من الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل رقمي، حيث تقدم حاليا أكثر من 90 خدمة بالتعاون مع الوزارات والهيئات التي تقدم هذه الخدمات مثل تجديد بطاقات التموين وإضافة عضو في الأسرة وغيرها من الخدمات، بالإضافة إلى تجديد رخص المركبات بالتعاون مع وزارة الداخلية والنيابة العامة، حيث سيوصل البريد المصري لصاحبها في العنوان الذي حدده، والاطلاع على مخالفات المركبات والتظلم على بعضها.


وأضاف طلعت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني، أن المنصة أتاحت خدمات التوثيق بعد اختيار نوع ونص التوكيل ثم اختيار المكتب المطلوب التوجه إليه من أجل تسلم التوكيل في الموعد المناسب للمواطن، حيث سيحصل على التوكيل في مدة لا تزيد عن ربع ساعة. 


وتطرق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى طريقة الحصول على الخدمة عبر منصة مصر الرقمية، موضحًا أن مكاتب البريد تقدم خدماتها لمن لا يستطيع التعامل بشكل مباشر مع التكنولوجيا، إذ يقدم أكثر من 500 مكتب خدمات مصر الرقمية عبر إتمام خطوات الحصول على الخدمة، ومن لا يرغب في الذهاب إلى مكتب البريد يمكنه الاتصال بالخط الساخن 15999 لإتمام كل الخطوات والإجراءات اللازمة حتى يحصل المواطن على الخدمة في منزله أو مكتبه أو المكان الذي يرغب فيه. 


وأشار إلى أن كل وسائل الدفع موجودة على المنصة، حيث يمكن الدفع من خلال بطاقات الخصم والائتمان وشركات التحصيل المختلفة والمحافظ الإلكترونية الموجودة على المحمول، حتى تكون موجهة لكل أطياف وقطاعات الشعب المصري.