الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

دينا عبده: أنطون تشيخوف ظهر في العصر الذهبي للأدب الروسي

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 08:13 م
الدكتورة دينا عبده
الدكتورة دينا عبده

قالت الدكتورة دينا عبده، أستاذ الأدب الروسي بكلية الألسن جامعة عين شمس، إن الكاتب المسرحي والمؤلف القصصي الروسي أنطون تشيخوف يعتبر سيد القصة القصيرة، وظهر في العصر الذهبي للأدب الروسي، واستطاع أن يقدم ابداعا كبيرًا.

وأضافت عبده خلال حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، عبر قناة "cbc": "حقق المعجزة من خلال فن القصة القصيرة، وعندما بدأه تلقى هجوما كبيرًا، لكنه أثبت أنه يمكنه التعبير عن قضايا كبيرة وكثيرة في سطور قليلة". 

وتابعت أستاذ الأدب الروسي بكلية الألسن جامعة عين شمس، أن القصة القصية تنتمي إلى الأجناس الأدبية صغيرة الحجم، كما أن عدد الأبطال يكون قليلا، ويتقيد الكاتب بعوامل الزمان والمكان والأحداث،  عكس الرواية التي يمكنها التحدث عن عوالم مختلفة ويمكن زيادة عدد الأبطال فيها، لذلك فإن تشيخوف حقق إعجازا كبيرًا عندما عبر عن كل هذا الكم من القضايا في القصة القصيرة. 

وأشارت، إلى أن دراسة وثقافة الأدباء في الصغر تؤثر عليهم عندما يكبرون، وبالنسبة لتشيخوف، فإنه عاش فترة طفولة تعيسة وقاسية وتحمل فيها الكثير لأنه ينحدر من أسرة فقيرة، وظهرت موهبته في الكتابة في عامه الثالث عشر، وكان يدخر من مصروفه لكي يشاهد المسرحيات. 

ولفتت، إلى أن والده كان يجبره على الذهاب إلى إلقاء الترانيم في الكنيسة في الصباح الباكر لكسب بعض المال، وفي فترة الدراسة الثانية أفلس والده وتراكمت ديونه، وهو ما أضطره –أي والده- إلى الهرب لموسكو.