الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أحمد كريمة يفجر مفاجأة جديدة بشأن نقل الأعضاء من الخنزير للإنسان

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 06:59 م
دكتور أحمد كريمة
دكتور أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن تصريحاته الأخيرة بشأن فتوى حرمة نقل الأعضاء من الخنازير للإنسان، هو أمر معبر عن رأيه الشخصي فقط، ولا تعبر عن محل عمله.

أضاف أستاذ الشريعة الإسلامية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من أول وجديد" المذاع على قناة "الحدث اليوم" تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن الإنسان لا يملك جسده ولذلك لا يملك أن يهب أو يبيع، ولكن له حق الانتفاع على الوجه المشروع.

ولفت إلى أن زراعة الأعضاء تكون من ميت لـ حي فقط، ولكن نزع الأعضاء من إنسان ميت إكلينيكي يعتبر أمر غير صحيح.

وطالب من الأشخاص التى تصدر تصريحات بـ جواز نقل الأعضاء من الخنازير للإنسان، بالرجوع لـ سورة الأنعام، فـ الله بين المحرمات.

وأكد مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية في بيانه حكم زراعة كُلية خنزير في جسم الإنسان، أن الإسلام حفظ النفس، وأحاط صيانتها بالتشريعات والوصايا، ورغب في الأخذ بأسباب الصحة، وطلب التداوي، وأخبرنا سيدنا رسول الله  "صلى الله عليه وسلم" أن الله تعالى جعل لكل داءٍ دواءً، فقال: "لكُلِّ داءٍ دواءٌ، فإذا أصيبَ دواءُ الدَّاءِ، بَرِئَ بإذن ِاللهِ عزَّ وجلَّ"(أخرجه مسلم)، وقال "صل الله عليه وسلم" : "تَداوَوْا، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لم يضَعْ داءً إلَّا وضَع له دواءً، غيرَ داءٍ واحدٍ، الهَرَمِ". (أخرجه أبو داود).