الإثنين 29 نوفمبر 2021 الموافق 24 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

"خانت مصر وماتت بلا وطن".. محطات في حياة الجاسوسة إنشراح موسى

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 09:32 م
الجاسوسة إنشراح
الجاسوسة إنشراح

توفت الجاسوسة المصرية إنشراح موسي خلال الايام السابقة، وتم دفنها في مدينة يام التي تقع في تل إبيب، بعد صراع طويل مع مرض الإكتائب، ويستعرض "مصر تايمز" أبرز محطات حياتها في مايلي

ولدت إنشراح موسي في مدينة المنيا، التي تقع في صعيد مصر عام 1937م، وتابعت تعليمها حتى حصلت على شهادة الإعدادية، ثم تزوجت من إبراهيم سعيد شاهين الذي كان يعمل محاسبًا، ولهما ثلاثة ابناء.

في عام 1966 تم حبس زوجها إبراهيم، في قضية رشوة، وتم الحكم عليه بثلاث شهور، وكان يعمل بمديرية مكتب العمل بالعريش وقتها، هنا بدأت حياة الجاسوسة إنشراح بتدهور.
 
وفي حوار مع نجل الجاسوسة إنشراح تبينا أن و الديه قد سافرا إلي بئر سبعة بعد خروج والده من السجن، وهناك التقيا بضابط الموساد أبو نعيم، وبدات رحلتهم مع الموساد الإسرائيلي، حيث تم استقطابهم من خلال الإغراءات المادية، كما تسلم دفعة مالية أولى، وهي مبلغ الف دولار، مع التأكيد على أن الموساد سيؤمن له حياته.



وخلال نكسة عام 1967م، كانت إنشراح وزوجها يمدان الموساد الاسرائيلي بمعلومات عن الجيش المصري، والجدير بالذكر أيضًا أن أسفل منزلهما كان هناك كبينة عسكرية تابعة للجيش المصري، ومن هنا كان يتم جمع التفاصيل، وتبليغ الموساد بها، بحسب ما جاء في تصريح نجلها عادل.
  
وأضاف نجل موسى، أنه وبعد خروج والده لمقابلة الضابط الذي يعمل في الموساد عاد إلى مصر من خلال الصليب الأحمر من الأردن ليقوم بإمدادهم بأسعار السلع الأساسية والخضروات ليظهر حسن نواياه، ثم قام بتصوير المطار الحربي، والمنطقة العسكرية في الإسكندرية، ليمد بها الموساد.

كذلك فإنه وفي عام 1969، ساعدت إنشراح و زوجها بالقضاء على فريق عبد المنعم رياض، أثناء توجده في الخطوط الأمامية للجبهة، للدفاع عن الأراضي المصرية ضد العدوان الإسرائيلى.

وأجبر الزوج إبراهيم، زوجتة إنشراح،  في عام 1974م، على السفر إلى روما لممارسة الرزيلة مع أحد رجال الموساد، وعند عودتها فوجئت برجال المخابرات المصرية داخل بيتها بعد أن ألقو القبض على زوجها أثناء محاولته إرسال أول  برقياته إلى إسرائيل.



ألقت السلطات المصرية القبض عليهم، وتم حكم عليهم بالإعدام، وبالفعل أُعدم زوجها بينما حصلت هي على إعفاء رئاسي في عهد الرئيس محمد إنور السادات، ثم انتقلت للعيش مع أولدها في تل إبيب، وتم تغيير اسمائهم إلى أسماء عبرية، لتتناسب مع الديانة اليهودية.

عانت الجاسوسة إنشراح موسى، من مرض الاكتائب، الذي تسبب في وفاتها داخل مدينة يام في تل إبيب عام 2021 عن عمر يناهز ال84، ليعلق اللواء تامر الشهاوي ضابط المخابرات الحربية المصرية السابق وعضو مجلس النواب، ولجنة الدفاع والأمن القومي سابقًا، قائلاً " إن الجاسوسة المصرية لإسرائيل إنشراح موسى توفيت بلا وطن و لا دين"

و الجدير بالذكر أن الفنانة إسعاد يونس، بالإشتراك مع الفنان سعيد صالح قامو بتقديم مسلسل "السقوط في بئر سبع"، الذي تناول قصة الجاسوسة إنشراح موسي ونكسة حرب 1967م، وحرب أكتوبر 1973، المسلسل من إخراج نور الدمرداشو للكاتب عبد الرحمن فهمي.
  
  


ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟