الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

اتفاق أمني "غير مسبوق" بين المغرب وإسرائيل

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 08:18 م
صورة من توقيع الاتفاق
صورة من توقيع الاتفاق

وقع بيني غانتس، وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مع نظيرة المغربي اتفاقًا للتعاون الأمني، وذلك خلال الزيارة التي تعتبر الأولى من نوعها، لوزير دفاع إسرائيل إلى المملكة المغربية.

وتضمن الاتفاق الذي وقعه غانتس، مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي، أوجه التعاون الأمني بين البلدين بمختلف أشكاله، في مواجهة التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة، وذلك فقًا لما نقلته وكالة الأنباء لرنسية "بفرانس برس".

ومن المقرر أن يتيح هذا الإتفاق للمغرب، إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التطور بسهولة، بالإضافة إلى التعاون مع الجانب الاسرائيلي في مجالات التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

ووصف غانتس، هذا  الاتفاق بأنه "أمر مهم جداً، سيمكن إسرائيل على حد وصفه، من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية" إلى المغرب، وكان مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، قد أفاد في وقت سابق أن هذا الاتفاق "يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين".

يذكر أن زيارة غانتس إلى المملكة المغربيه، تهدف إلى "وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب"، وذلك بحسب ما صرح به مسؤول إسرائيلي لـ"فرانس برس".