الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الناقد يوسف نوفل يكشف كيف تسبب الشاعر سليمان العيسى في التحاقه بدار العلوم

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 08:23 م
الناقد الدكتور يوسف
الناقد الدكتور يوسف نوفل

قال الناقد الدكتور يوسف نوفل، إنه مدين لأساتذته في ما قبل المرحلة الثانوية والمرحلة الإعدادية، لأنهم نبهوه إلى ما لا يعرفه عن نفسه، حيث أضاءوا لمحات من التنبه بالنسبة له.

وأضاف نوفل خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، عبر شاشة "cbc": "في كل مرحلة من مراحل حياتي رزقني الله سبحانه وتعالى بأستاذ أمين يلتقط جانبا معينا ويشجعني في جميع المراحل، حتى مرحلة الدراسة في كلية دار العلوم، وكان هناك رغبة مشتركة بين أستاذين لكي يشرف أي منهما على رسالتي". 

ونصح المتابعين، بدراسة ما يحبون، ولأنه كان يكتب الشعر والقصة القصيرة في الثالثة من عمره ويقرأ ويطلع ويتردد على سور الأزبكية القديمة، كان الأدب بالنسبة إليه هواية محبوبة وهو ما جعله يقبل على كلية دار العلوم رغم صعوبتها، حيث كان المتقدمون يخضعون لامتحان شفوي وكان ذلك في نهاية خمسينات القرن الماضي.

وواصل: "كان يجب عليّ إلقاء الشعر جيدًا حتى ألتحق بالكلية، فأعددت أبيات من شعر الشاعر السوري سليمان العيسى، وقلت للجنة إنني سألقي قصيدة الضِفة الثانية، وتعمدت أن أكسر الضاد، وقال لي أحد أعضاء اللجنة إنها بفتح الضاد، لكن عضو أخر في اللجنة وكان أعلم منها، وقال إنه يجوز نطقها على الوجهين، فرددت عليه وقلت إن الضِفة أقوى وبالفعل ألقيت القصيدة في الكلية، وقبلت في الاختبار لكنني بعد 50 عاما من هذه الواقعة التقيته وقلت له أنت أدخلتني إلى الكلية".

ولفت، إلى أنه اجتاز الدراسة دون أن يجد صعوبة تذكر في استيعاب الدروس، وكان ينجح بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، وحصل على درجة الماجستير في "صورة المجتمع المصري في الرواية المصرية منذ الحرب العالمية الثانية" وتوقفت عند النكسة، وكانت الدكتوراة عند الدكتور محمد عبدالحليم عبدالله، الذي ظُلم من النقاد شأنه شأن إحسان عبدالقدوس.