الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مدير الدولية للطاقة الذرية يكشف تفاصيل لقاءه بالرئيس السيسي

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 11:27 م
صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، أن زيارته للقاهرة الأسبوع الماضي جاءت لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أضاف جروسي خلال حواره إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، أن "أمور كثيرة تجعلني أزور القاهرة، بالتأكيد لقاء الرئيس السيسي وتبادل الآراء معه شيء هام دائماً، لكن في الظروف الحالية فمصر تتحرك إلى الأمام ببرنامج نووي طموح وناقشنا ذلك.

تابع: "ناقشنا أيضًا التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومصر في مجالات أخرى بخلاف الطاقة مثل علاج "السرطان" والطب النووي وأشياء أخرى، كما ناقشنا قمة المناخ التي ستنعقد العام المقبل في شرم الشيخ، قائلًا: "مصر ستستضيف واحدة من هذه القمم المهمة حول التغير المناخي".

كما شدد على أن للطاقة النووية زاوية مهمة في مقاومة التغيرات المناخية، قائلاً: "بدأنا بالفعل في التنسيق لذلك مع الرئيس السيسي ووزير الخارجية ووزير الطاقة، وبالتالي فقد كان لدي أجندة مزدحمة جداً وهذا ليس مفاجئ.

أردف جروسي: "بينما نحن نتحدث الآن يتم حاليًا بناء 52 مفاعلًا نوويًا في العالم، لقد كنت في فرنسا وقلت ذلك للرئيس عبدالفتاح السيسي وقابلت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكان يعلن عن إنشاء تسعة مفاعلات نووية، وفي بريطانيا أكثر من ذلك وفي أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية، والصين تبني أكثر من عشرين مفاعلًا نوويًا والهند 6 مفاعلاتو وروسيا".

شدد على أن الطاقة النووية تنمو ومستمرة وستتسع في الجنوب النامي، ومصر مثلًا من هذه البلدان التي ستكون واحدة من أكبر الاقتصادات في المستقبل وهي بالفعل الآن أحد أكبر الاقتصادات في إفريقيا، إذًا الطاقة النووية هي جزء من هذه العملية.