الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

خبير تغذية بريطانى: التوتر وقلة النوم سبب رئيسى فى زيادة الوزن

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 08:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور ميشيل موسلي أهم الأسباب التي تزيد الوزن ومنها تناول الطعام بكيمات كبيرة وتناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية وقلة النوم والتوتر.

أوضح الدكتور موسلي "يجب أخذ القهوة والكحول وعصائر الفاكهة في الاعتبار عند حساب السعرات الحرارية، فمن المحتمل أن يضيف مشروب لاتيه يوميا حوالي 1330 سعرة حرارية أسبوعيا إلى ما تتناوله".

وقال الدكتور موسلي "في الوقت الحاضر، لا يمضي الناس أكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات دون استهلاك شكل من أشكال السعرات الحرارية، بينما كانوا قبل سنوات من جائحة السمنة، يقضون بين 4 و5 ساعات بين الوجبات وكانوا على ما يرام".

وأضاف "نحن الآن نأكل أكثر من 20% من الوجبات السريعة أكثر مما كنا نتناوله في 1980 وهذا ليس من قبيل الصدفة مع زيادة معدلات السمنة في كل العالم، فتناول وجبتين خفيفتين في اليوم يمكن أن يضيف بسهولة 400 سعرة حرارية إضافية".

وجدت دراسة لكينجز كوليج لندن أن الذين يعانون الحرمان من النوم يستهلكون 385 سعرة حرارية إضافية في المتوسط كل يوم، أي حوالي 2695 سعرة على مدارالأسبوع.

أوضح الدكتور موسلي أن "للقلق والتوتر تأثير كبير محتمل على الوزن والسكر في الدم، بالتأثير المباشر لهرمونات التوتر، مثل الأدرينالين، والكورتيزول، على الجسم".