الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

ننشر تفاصيل هجوم البرلمان على وزير التعليم .. وشوقي يرد: لم أمارس العمل السياسي بعد.. والنواب يسألون: فلوس مسابقة الـ120 ألف معلم راحت فين ؟

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 06:33 م
صورة من جلسة المجلس
صورة من جلسة المجلس

شهدت الجلسة العامة هجوما شديدا على وزير التربية والتعليم طارق شوقي، أثناء حضوره جلسة البرلمان اليوم، والذي جاء بعد غياب متتالي عن البرلمان، واعتذار عن طلب البرلمان بحضوره، ليستقبل ضربات التعليم دفعة واحدة بدءا من المناهج وحتى التابلت مروروا بالوجبات المدرسية وصولا لأزمة تعيينات المعلمين.

ومن جانبه قال النائب عن حزب النور أحمد حمدي خطاب، إن هناك مشكلات كبرى في منظومة التعليم، ليبدي اعتراضه على أن منهج الصف الرابع الابتدائي يخلو من الأحاديث النبوية، وهو أمر مستغرب بالنسبة إليه، وأن نظام الثانوي والتابلت به مشكلات عديدة، وأن الدولة المصرية قد تكبدت أموالا طائلة لتلك البنود، ولكن بلا أي أثر لهم حتى الآن.

وواصل النائب، أن الأدوات الذكية التي وفرتها الوزارة دون تخطيط جيد لكيفية استخدامها، أمثال التابلت والصبورة الذكية، يتسخدمها الطلاب لفتح المواقع الإباحية، وليس لتطوير المنظومة التعليمية. 

وكان قد ذكر قبلها النائب عن حزب النور أيضا أحمد خليل خير الله، ممثل الهيئة البرلمانية للحزب السلفي: "وقفنا مع الوزير وقلنا نجاحك من نجاح مصر لأنه مشروع قومي، الا يشعر أن المريض يئن وأن الاهالي تشكو، سنة رابعة مافيش مؤشرات، الكيماوي وقع شعر المريض الأهالي تئن بصورة كاملة".

كما لفت إلى مشكلات امتحانات الثانوية العامة والحاجة لتدريب الطلاب على الامتحانات، وقال  العلاج بالصدمة يحول الممكن لمستحيل"، واستطرد مخاطبًا الوزير "الوزير صنع البدلة قبل أن يصنع قماش البدلة، نريد أولويات وتدرج في التعامل وإلا أصبحت الوزارة وزارة كرفتات نريد تدرج حقيقي في التعامل المواطن"، واستطرد "المعلمين غير مؤمنين بمشروعك"

وقال النائب ياسر منير عبدالجواد إنه لدينا مشكلة في عجز المعلمين، ونستغرب سياسات الوزير في مسألة المتطوعين، خاصة أنه لارقابة ولا مسؤولية قانونية على من يقوم بالتطوع، ولو كان هناك سياسة واضحة من الوزارة وآليات لسد العجز لتجنبنا الكثير من المشكلات. 

وتابع: نحن أمام أزمة حقيقية ومانراه، إهانة لمهنة المعلم، ونتحايل على الوزارة من أجل أن يحصل المنتمين لها على رواتبهم وحقوقهم، ولابد من أن تكون سياسات الوزير واضحة، ومجلس النواب نبض الشارع والشعب، ولجنة التعليم بها قامات يجب الاستعانة بهم في التطوير وأن يتم الأخذ بمقترحاتهم. 

و قال النائب عبدالباقي تركيا، إن النواب مع إصلاح التعليم ولكن مانشعر به أن هناك "براشوت" يهبط فجأة وليس سياسات إصلاح تدريجية، نحن مع سياسة الفهم وليس الحفظ، ولكن مصر وطلابها لهم ظروف خاصة، ولايجب عقيدهم بالسياسات المتتالية المفاجئة.  وطالب النائب بعودة نظام البعثات لإحداث تطوير جوهري في منظومة التعليم، وما المانع أمام الوزير من الاستفادة من خبرات النواب، يجب تنظيم مزيد من اللقاءات مع النواب والأعضاء اللذين يمثلون الشارع.‏

النائبة سناء السعيد، قالت "اليوم كلنا جايين نتكلمك عن مشاكل دوائرنا، الحكومة لديها خلفية عن هذه المشاكل لكن الحكومة لا تحل لهذه المشاكل، الحكومة ماشية في اتجاه غلط".

وأضافت "الوزير يتكلم عن خطة تطوير المناهج والعملية التعليمية، مع وعدم وجود بنية تحتية ومسابقات تعلن عنها الوزارة ومردودها إن الوزير ونائبه يقولوا مش هنعين".

واعتبرت أن سياسة الوزير تمثل "تحدي صارخ للمجتمع المصري"، وتساءلت عن طبيعة خطط التطوير في فصل يصل تعداد الطلاب فيه إلى 120 طالب، وقالت "مافيش كرسي يقعد عليه، مافيش بنية تحتية، مافيش مدرس"، مضيفة أن "خطة الوزارة تتكلم عن مجتمع تاني غير مجتمعنا المصري". 

وقال النائب بلال النحال، عضو مجلس النواب، إن مشاكل العملية التعليمية قنبلة موقوتة في الشارع المصري، مشيرًا إلى عجز 120 ألف معلم، بخلاف مشكلة مناهج الصف الرابع الابتدائي والتابلت وقال "ده غير ضحايا الثانوية العامة الأب والأم والأبناء"، وتسائل "أين مجانية التعليم".

كما أشار النحال إلى مشكلة التغذية المدرسية وحالات التسمم التي تعرض لها عدد من التلاميذ في المحافظات. وطالب الوزير بتوضيح سياسة الوزارة للقضاء على هذه المشكلات، وقال "الوزارة ليس لديها رؤية مستقبلية".

من جهتها قالت النائبة آمال عبد الحميد إن "مشكلة التعليم مشكلة أزلية كان عندنا أمل إنه الوزير يحل المشكلة من جذورها، لكنه قلب المنظومة وبدل أن يحلها بتخطيط مناسب عمل خطة لا تصلح للتنفيذ في بنية تحتية متهالكة"، مشيرة إلى مشكلة التابلت وامتحانات الثانوية العامة التي شابها عدد من المشكلات خاصة مع  ضعف شبكات الإنترنت في القرى"، ووجهت سؤالها للوزير "هل كنت دارس الموضوع ده؟".

واتهمت عبد الحميد شوقي بإهدار المال العام "أهدرت مال عام في التابلت، كان لابد من البدء بالصفوف الصغرى في الابتدائي، لكن لا تبدأ بالثانوية العامة، وناس تدخل الامتحان تلاقي التابلت مش شغال والناس مش عارفة تجاوب"، مضيفًة أن، "عدد المدرسين عندك غير كافي فيه عجز شديد في عدد المدرسين واللي اتعين بعد شهرين اتفصل".

فيما قالت النائب محمد الصمودي "تقدمت بالعديد من طلبات الإحاطة بشأن العجز الشديد في المعلمين ومشكلة 36 ألف معلم وكل واحد صرف حوالي 5000 جنيه علشان الأوراق المطلوبة وبعد كده قال نعمل تطوع ومدرس بالحصة 20 جنيه وزارة التربية والتعليم وفي نفس الوقت الوزارة تتعاقد مع مدرس يشتغل بخمسين الف جنيه مش عارف ازاي". 

فيما قالت النائبة أمل زكريا قطب "كنا في حاجة للجلوس معك من فترة طويلة"، وتحدثت عن أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي وقالت "كلنا مع التطور والإبداع لكن تطوير منهج رابعة لازم أبدا من كي جي وان وكي جي تو"، وعلقت قطب على المعلومات الورادة في مناهج الصف الرابع بخصوص حيوان الخفاش والبطريق وجبل النمل وقالت " كمية حاجات هو ماشفهاش ولا المدرس ولا الموجه". 

 أما النائب زكريا حسان، قال  "نحن لا نشكك في نوايا الوزير في إصلاح العملية التعليمية لكن نختلف في ترتيب الأولويات"، مشيرًا إلى  العجز الصارخ في المعلمين على مستوى الجمهورية. 

وقال "لا اختلاف أن أساس العملية التعليمية هو المعلم"، أما بشأن المناهج، قال "جبنا نسخة من أحد الدول وننفذها في مصر مع اختلاف كل الظروف"، مضيفًا "هل التلميذ يستوعب هذه المناهج؟ في تلاميذ في رابعة لا تجيد القراءة والكتابة والمعلم غير مؤهل لتدريس هذه المناهج"، متسائلًا " إيه فايدة عندي مدرسة وماعنديش معلم مؤهل؟"


وانتقدت النائبة اميرة أبو شقة، عضو مجلس النواب، عدم قيام وزارة التربية والتعليم بالبت، فى مسابقة ال120 ألف معلم  التى أعلنت أعلنت عنها الوزارة  فى وقت سابق وتم تحصيل أموال منهم مقابل تقديم الملفات.

ووجهت النائبة، تساؤلا لوزير التربية والتعليم ، خلال كلمتها فى الجلسة العامة  " الفلوس  اللى دفعوها راحت فين" وكررت سؤالها فين  فلوس مسابقة  ال120 ألف معلم"، من جانبه قال النائب درويش مرعي، إن مشاكل التعليم التى يناقشها النواب اليوم، هى نفس المشاكل التى كان يناقشها المجلس من 20 سنة فاتت، مطالبا الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، بالعودة لمضابط الجلسات وسيجد نفس المشاكل موجودة من 20 عام ، حيث كانت كثافة الفصول وقتها 40 تلميذ وكان المجلس ينتقد تلك الكثافة وكان عجز المدرسن 10 آلا مدرس واصبح الآن 300 ألف مدرس .

وانتقد النائب درويش مرعي، قرار وزير الرتبية والتعليم، ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات الدراسية، لافتا إلى أن هناك طلبة لم يحصلوا حتى الآن على الكتب المدرسية متسائلا :ط كيف سيمتحن هؤلاء التلاميذ".

وطالب النائب علاء حمدي قريطم عضو مجلس النواب، وزير التربية والتعليم بعدم الغاء قرار التشعيب في الثانوية العامة وعدم دمج علمي "علوم، ورياضة"، على ان تكون علمي وادبي فقط، مشيرا الى ان العالم كله يدرس التخصص .

 كما طالب قريطم خلال طلب احاطة بالجلسة العامة للبرلمان اليوم ،بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بضروة الاستقرار على نظام الثانوية العامة على ان يبقي كما هو وعدم تحميل الطلاب واسرهم مزيدا من الهموم .

وقال قريطم ان الدولة تدخل عصرا جديا فى ظل بناء الجمهورية الجديدة، وبالتالى لابد ان تتوافق المناهد التعليمة مع المرحلة الحالية ، مناشدا وزير التربية والتعليم الانتهاء من تخصيص وانشاء المدرسة الصناعية بحوش عيسي بالبحيرة بعد ان تم تخصيص الارض اللازمة لبناءها .

كما دعا وزير التربية والتعليم الى حل مشكلة الـ36 الف معلم مؤكدا ان البرلمان يدعم الحكومة والقيادة السياسية ولابد من ايجاد حلول لقضية تطوير التعليم مع دخول الدولة المصرية عصر حديث .

و قال النائب عمرو درويش، أن الوزارة فشلت فى تطوير التعليم فى مصر، مشيرا إلى التكدس الكبير فى الفصول، وكذلك المسابقات التى اعلنت عنها الوزارة لسد العجز فى المعلمين، مشيرا إلى أن الوزارة جمعت ملايين الجنيهات من وراءها، دون تفعيلها.

- وزير التعليم للنواب: سيكون بجدولي الحضور لكم شهريا

ومن جانبه أعرب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عن سعادته بعدد الأدوات الرقابية الكثيرة التى استعرضها أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، مشيرا إلى أن ذلك دليل على الإهتمام بمشكلات التعليم وهو شئ صحى، متابعا، يسعدنى الرد على تلك الأدوات .

وقال الوزير، :"نحن شركاء وكلنا مصريين ولسنا جبهتين، وكلنا أولياء أمور و لنا رأى فيما نسمعه، واعذرونى اننى لم أكن أعمل بالسياسة من قبل ولغتى مباشرة، واتمنى مساعدة النواب فى حل كثير من القضايا".

وأضاف الوزير،:" اتفقت مع الدكتور سامى هاشم رئيس لجنة التعليم بالمجلس، على عمل حاجة جديدة بدءا من السنة الجديدة وهى اعداد  جدول لحضورى البرلمان كل شهر واعداد اجندة موضوعات، بحيث كل شهر نناقش واحد من الموضوعات مثل عجز المعلمين  الكثافات و المناهج وغيرها" وأكد، أن الفكرة هى العمل كفريق، وليس لدينا مانع من مناقشة اى موضوع .

وتابع، حاولنا تجهيز الرد على 134 طلب احاطة، والنواب قالوا نريد تعليم يليق بمصر، وهذا هو هدفنا بالفعل، وأضاف، سأشرح لكم وجهة نظرنا وكذلك العالم شايفنا ازاى، لأنه لايمكن أن ننسى احنا فى حين من الدنيا"، مؤكدًا أن تطوير التعليم لن ينجح بشكل فوري، قائلا: حتى لو قمنا بتعيين الـ 36 ألف معلم.

وأشار إلى أن  هناك العديد مما يتقدم به النواب ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم، لا علاقة لنا بالتغذية المدرسية، فمن يحدد نوعية الوجبات، هي وزارة الصحة، وجودة الوجبة مسوؤلية هيئة سلامة الغذاء.

وتابع خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: نشكر الرئيس على اهتمامه بالتغذية المدرسية ومضاعفته لمخصصاته 4 أضعاف، نعترف بوجود إدعاءات كثيرة جدا تتعلق بالتسمم، ولكننا نستلم الخدمة ولا نقدمها، مشددا: راضون عن خدمة الوجبات المدرسية في النهاية.

أضاف الوزير: كنا في المركز قبل الأخير في العام 2016 بمؤشر جودة التعليم، ولدينا مشاكل ممتدة من 2016، ولكن استطعنا تغيير الفكر القديم في التدريس، حيث اتخذنا المسار الأصعب للارتفاع من المراكز الأخيرة بمؤشرات جودة التعليم، مشكلة الـ 30 ألف معلم ممتدة من وزراء سابقين، وكانت لدينا مشكلة في طريقة طباعة الكتب وجودتها، ولكن سيطرنا على ذلك بأدوات ومحددات في الموازنة وحسن ترتيب الأولويات، لدينا موارد نعمل بها، وقوانين تحكم أداء وزارة التربية والتعليم.

وواصل بعدها: هيئة الأبنية التعليمية تسير وفق موازنة محددة تقرها لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، وقد نجحنا رغم العجز الموجود في بناء مايزيد على 94 ألف فصل، 39% منها فصول جديدة، تكلفوا 31 مليار جنيه، ولكن عدد التلاميذ الذين زادوا في سنوات محاولات سد العجز، 5 مليون طالب، وهو ماكان يحذر منه الرئيس عبدالفتاح االسيسي فيما يخلص التهام الزيادة السكانية لمقدرات التنمية.

واستطرد: لدينا مشكلات أخرى متمثلة في أنه ليس لدينا بعد آخر فيما يخص كثافة الطلاب، فبخلاف نقص الأموال، لانجد أراضي للبناء عليها، ونضطر إلى الدخول في نزع ملكيات وخلافه، وبالنظر إلى فنلندا التي تأتي ضمن المراكز الخمس ال أولى في العالم في جودة التعليم، تنفق 20 ألف يورو في العام على الطالب الواحد، أي مايوازي 400 ألف جنيه، وفي المقابل نحن نصرف على الطالب 4000 جنيه، الأمور كلها في النهاية مردها الأموال والميزانيات.

بعد تحميل طارق شوقي المسئولية لوزارتي الصحة والمالية

رئيس البرلمان يطالب وزير المجالس النيابية بردود حكومية  حاسمة  و يؤكد : هذه مسئولية جماعية للحكومة


طالب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب  المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية بالاستعداد للرد بالنيابة عن الوزارات التي اسند تحدث عنها  د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم  والتعليم وقال جبالي خلال الجلسة العامة للمجلس " وورد على لسان شوقي حديث عن عدد  من الملفات التي تخص وزارات أخرى " .  

وقال جبالي موجها كلامه للدكتور طارق شوقي " ننتظر رد عن وزارة الصحة بخصوص ملف تسمم الطلاب ووزارة المالية  بسبب ما طرحه الوزير عن المشكلة المالية التي تواجه الوزارة و هذه مسئولية جماعية للحكومة، وعقب الوزير " الدولة لديها رغبة و إرادة للوصول لتعليم جيد و هذه إرادة سياسية للدولة و الرئيس عبد الفتاح السيسي أوضح ذلك و نعيش معركة بسبب ضعف الإمكانيات.

وطالب المستشار الدكتور حنفي جبالي بشكل صارم وقاطع من وزير شئون المجالس النيابية: عليك بالاستعداد بالرد ،حول ما اثاره وزير التربية والتعليم من مسئولية بعض الوزرات الأخرى فى ملف التعليم .

وطالب الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  بعدم توجيه أية أسئلة للأعضاء خلال رده على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من الأعضاء .

كما قال المستشار الدكتور حنفي جبالي :يا سيادة الوزير من فضلك لا توجه أسئلة للنواب ،وعليك بالرد على الأدوات الرقابية التي تم مناقشتها فى الجلسة العامة اليوم .

وكرر رئيس مجلس النواب تنبيهه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى:رجاء لاتوجه أسئلة للنواب ،حتى نتفادى المقاطعات .

وقال الدكتورطارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني انا بعرض المشاكل، احنا محتاجين فلوس وفى طلبات على الموازنة وفى محددات قانونية وقال: نحن أمام مسئولية جماعية للحكومة، وعلى الحكومة الرد على كل  ماأثير فى الجلسة العامة .

وقال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إن الوزارة تضع أمامها المشكلات المتعلقة بالمعلمين، موضحا أن هناك تعاون مع كليات التربية والمجلس الأعلى للجامعات ووزارات المالية والتخطيط، حيث تدرس الوزارة الاستعانة بخريجي كليات التربية لتدريس المناهج الجديدة، وشخصيا أريد استثناء الأطباء والمعلمين من عدم التعيين في الجهاز الإداري، ولكنه قانون وضعه النواب أنفسهم.

وتابع الوزير خلال الجلسة العامة: عشت في أوروبا وأمريكا سنوات، شهدت خلالها فخر الناس بالتطوع في الكيانات المجتمعية المختلفة، وقد عايشت وجود متطوعين في التدريس والتعليم بالغرب وهو أمر متعارف عليه، حيث ورد إلينا رجال وسيدات أفاضل لديهم الوقت والرغبة في التطوع للتدريس، وقد اشترطنا وجود المؤهل التربوى للمتطوعين واستغرب تصوير الأمر كما لو أنه إهانة للمعلم.

وأضاف الوزير: الرقم المرصود للمتطوعين لايعبر أبدا عن رؤيتنا لما يستحقه المعلم ولكنها مبالغ أقرها بالقانون، حتى أن الـ 20 جنيه تكلفة حصة المتطوع لم تصل إلينا من المالية، وإنما قمنا بتدبيرها من موارد الوزارة الذاتية.

ليقاطع رئيس البرلمان حنفي جبالي، وزير التربية والتعليم، وطلبه بعدم التفرع إلى نقاط متعلقة بوزارتي المالية والصحة"، بعدها قال وزير التعليم: أن المعلم حقه أن يحصل على أعلى مرتب في الدولة المصرية ولكن ذلك يتطلب إمكانيات اقتصادية لانمتلكها، والتطوير في المنظومة التعليمية يكتمل بتحسين أحوال المعلم وزيادة الموارد المالية.


شوقي يوضح موقف الـ36 معلم

قال الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم ، إن مشكلة تعيين ال36 ألف وال120 ألف معلم ، قضية قومية تحظي بإهتمام الحكومة ، ولكن هناك سوء فهم تجاه تلك القضية ، خاصة أنه لايوجد تعيينات فى الجهاز الإدارى للدولة .

 وأكد الوزير خلال كلمته فى الجلسة العامة ، إن النواب أذا ارادوا تثبيت ال36 ألف وال120 الف معلم ، فعليهم تغيير القانون الحالي خاصة أن القانون الحالي لا ينص على التعيين او التثبيث ، مطالبا النواب بإدخال تعديلات على القانون تسمح بتعيين المدرسين والأطباء ، قائلا :" التعيين ليس فى يدى أرغب مثلكم فى تعيين المدرسين ولكن ليس لدينا موازنة للتعيين والقانون لايسمح لنا بذلك ".

 ووجه الوزير حديثه للنواب :" أنا معكم 100% فى تعيين المدرسين خاصة أن العجز ليس 120 ألف معلم فقط، ولكن لدينا عجز يصل إلى 323 ألف معلم " مشيرا إلى أن تعديل القانون هو الحل للتثبيت خاصة اننا فى حاجة لمعلمين طوال الوقت .

 وطالب الوزير النواب بعدم الشعور بالضغط عليهم من ال36 ألف معلم ، قائلا : ليس لديهم مركز قانوني ونحتاج الأكفأ منهم فقط .. لن أختار ال 36 ألف معلم بالعافية فهم لم يمسكوا علي الوزارة ذلة وسنختار الأكفاء منهم فقط ".

كما طالب الوزير النواب ، بتوجيه نصيحة ل 36 ألف معلم الذين يضغطون عليهم بأن يمارسوا حياتهم ، خاصة أنه لايوجد تثبيت ولا يوجد موازنةو إذا واجد فلوس سيكون التعييم بالتعاقد لمدة شهرين أو ثلاثة ، أما اذا تم تعديل القانون سيتم التثبيت .

وأكد الدكتور طارق شوقي أن منهج رابعة ابتدائي اكاديميا هو افضل ما انتجته الوزارة في تاريخها بشهادة المؤسسات الدولية ، واضاف أن الطالب الذي  يطبق عليه منهج رابعة ابتدائي سبق وتأهل في سنة اولي وتانية وتالتة بمناهج متطورة ايضا.

وشدد وزير التعليم علي أنه ليس صحيحا أننا بدءا تطوير التعليم في منهج رابعة ، قائلا :"مين قال اننا ابتدينا من رابعة المنهج الجديد من اولي ابتدئي ".

وأكد أن التعليم الجديد فلسفة ونقلة كبيرة، مشيرا إلى أن مشكلة رابعة ابتدائي تكمن في مادتين فقط هما "العلوم" و"الرياضيات" فقط لكونهما أطول من باقي المواد الاخري التي يتلاقاها الطالب.

واضاف وزير التعليم طارق شوقي أن المادتين السابقتين معمولين لعام دراسي اطول من العام الدراسي المصري ، ولكنهما في غاية الاهمية لكونهما المادتين التي يتم مقارنة الدول بها ، لافتا إلى أن المناهج  الخاصة بهما علي اعلي مستوي في العالم زي فنلندا.

وبالنهاية قرر رئيس البرلمان إحالة كافة الأدوات الرقابية التي ناقشتها الجلسة اليوم، والموجهة لوزير التربية والتعليم، وكذلك ردود طارق شوقي عليها، إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لدراستها وإعداد تقرير بشأنها.

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس اليوم لعدد من طلبات الإحاطة، ورد وزير التربية والتعليم عليها، وكذلك تعقيب من وزير شئون المجالس النيابية، المستشار علاء الدين فؤاد.

وطالب رئيس مجلس النواب، جميع الأعضاء بالمشاركة في المناقشات التي ستجريها اللجنة، بشأن كافة الأدوات الرقابية.