الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سفيرة مصر فى طشقند تبحث تفعيل مذكرة التفاهم الزراعية مع أوزبكستان

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 11:22 م
صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

التقت السفيرة أميرة فهمي، سفيرة مصر فى طشقند، بوزير الزراعة الأوزبكى "جامشيد خودجيف"، حيث تناول اللقاء آفاق التعاون مع أوزبكستان لتفعيل مذكرة التفاهم، فى مجال الزراعة، والتى وُقعت بين البلدين خلال زيارة الرئيس السيسي إلى أوزبكستان فى 2018.

وتشمل المذكرة مشاركة الخبرات فى مجال إنتاج الأسمدة العضوية، والأعلاف الحيوانية، والأدوية البيطرية، وبناء الصوب الزراعية، وإنشاء المزارع السمكية إلى جانب تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والأوزبكية المعنية بالزراعة والمعاهد البحثية. 

وأكد الوزير الأوزبكى، على اهتمام بلاده بتبادل الخبرات العملية والعلمية بين المعاهد البحثية والمؤسسات التعليمية ذات الصلة، لاسيما فى مجالات استصلاح الأراضى والرى بالتنقيط، وأهمية العمل على زيادة معدل التبادل التجارى ليرقى إلى مستوى العلاقات بين البلدين، وتنويع المنتجات الزراعة فى عمليات التصدير والاستيراد بين البلدين.

كما أثنى الوزير كذلك، على تميز الأدوية البيطرية ولقاحات الحيوانات التى تنتجها مصانع الأدوية المصرية، وتم الاتفاق أيضاً على النظر فى سبل جذب رجال الأعمال المصريين للاستثمار فى أوزبكستان لا سيما فى المجالات المتعلقة بإنتاج الأدوية البيطرية.