الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"بعد طلاقها".. قانونى يفجر مفاجأة لـ"مصر تايمز" حول مصور رقص معلمة الدقهلية

الجمعة 07/يناير/2022 - 12:05 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق شعبان سعيد المحامي، على واقعة تصوير المعلمة آية يوسف وهى ترقص مع زملائها فى رحلة نيلية بالدقهلية، مؤكدًا أن قانون العقوبات وضع جزاءً عقابيًا لناشر مقطع الفيديو لاتهامه بانتهاك حرمة الحياة الخاصة. 

وقال المحامي في تصريحات خاصة لــ"مصر تايمز"، إن مصور مقطع الفيديو الذي ظهرت فيه المعلمة وهي ترقص ليس له عقوبة باعتبار أن التصوير كان في علانية بمكان عام وبموافقتها، موضحًا أن القانون جرم نشر مقطع الفيديو واعتبره انتهاكًا لحرمة الحياة الخاصة للمعلمة ووضع له عقوبة تصل للحبس. 

وأضاف المحامي، أن المادة (309 مكرر) من قانون العقوبات نصت على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن وذلك بأن ارتكب أحد الأفعال الآتية في غير الأحوال المصرح بها قانونًا أو بغير رضاء المجني عليه.. (أ) استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون.. (ب) التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أيًا كان نوعه صورة شخص في مكان خاص".

وأورد "سعيد"، أنه إذا صدرت الأفعال المشار إليها في الفقرتين السابقتين أثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين في ذلك الاجتماع، فإن رضاء هؤلاء يكون مفترضًا.

وتابع المحامي، أن القانون جرم فعلة نشر مقطع الفيديو في مادته 309 مكرر (أ) من قانون العقوبات والتي نصت على أن: "يعاقب بالحبس كل من أذاع أو سهل إذاعة أو استعمل ولو فى غير علانية تسجيلا أو مستندا متحصلا عليه بإحدى الطرق المبينة بالمادة السابقة، أو كان ذلك بغير رضاء صاحب الشأن".

وأوضح: "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من هدد بإفشاء أمر من الأمور التى تم التحصل عليهم بإحدى الطرق المشار إليها لحمل شخص على القيام بعمل أو الامتناع عنه".

وكشفت آية يوسف معلمة الدقهلية التى تركت وظيفتها بعد انتشار فيديو لها وهى ترقص مع زملائها فى رحلة على مركب على النيل عن انفصالها عن زوجها وطلاقه لها.

وتابعت معلمة الدقهلية ، "زوجى طلقنى  بعد انتشار الفيديو مع ما تبعه من ضجة في أوساطها المهنية والعائلية، إلا أنها بررت رد فعل زوجها هذا، معتبرة أنه تصرف طبيعي بسبب ما سمعه بعد الواقعة.