الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

غير فعالة.. الصحة العالمية تحذر من تأثير اللقاح على متحور "أوميكرون"

الثلاثاء 11/يناير/2022 - 11:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر خبراء منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، تحذير بخصوص لقاحات كورونا، حيث حذروا من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة، لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

وأوضحت اللجنة الاستشارية الفنية حول الفيروس المستجد، بمنظمة الصحة العالمية في بيان، إن ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة.

جاء هذا التحذير، بعدما كشفت شركة فايزر عن إنتاج لقاح يستهدف السلالة المتحورة بحلول مارس المقبل، بحجة أن هناك احتياج للقاح الجديد، وأن الشركة يمكنها إنتاج واحد من هذا القبيل، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

على جهة أخرى، فقد كشف الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل، أن فعالية اللقاحات المعززة ضد فيروس كورونا ستنخفض على الأرجح بمرور الوقت، وقد يحتاج الناس إلى جرعة رابعة في الخريف لزيادة حمايتهم.

وأضاف أن الأشخاص الذين تلقوا معززاتهم الخريف الماضي سيحصلون على الأرجح على حماية كافية للحصول عليها خلال فصل الشتاء، عندما تتزايد الإصابات الجديدة حيث يتجمع الناس في الداخل هربا من البرد، معتبرا ًأن فعالية المعززات ستنخفض على الأرجح على مدار عدة أشهر، على غرار ما حدث مع الجرعتين الأوليين، وذلك في صحفية نشرها موقع "سي إن بي أس" أمس الخميس.