الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سارة حجي: وفاة قريبتي بالسرطان دفعني لدخول كلية الصيدلة من أجل البحث

السبت 22/يناير/2022 - 09:55 م
سارة حجي
سارة حجي

قالت الدكتورة سارة حجي، الفائزة بجائزة أفضل بحث عن السرطان في ألمانيا، إن أمها ربت فيها وهي صغيرة أن تكون شخص مهم وأنها ستحقق أشياء مهمة في المستقبل، ومن المرحلة الإعدادية فكرت في دخول كلية الطب.

وأضافت، خلال لقائها ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار": "وأنا في 3 ثانوي واحدة قريبتي ماتت قبل فرحها بأيام، بسبب مرض سرطان البنكرياس، ومن هنا فكرت في دخول كلية تساعدها في المستقبل أن تبحث في مرض السرطان، وكيفية علاجه، وعندما بحثت وجدت أن كلية الصيدلية هي الكلية التي ستمكنها في عمل تلك الأبحاث".

وأردف: "دخلت صيدلية الجامعة الألمانية وأول ما دخلت الجامعة كنت بحب التفوق واتقبلت في الماجيستير وسافرت ألمانيا وأنا عندي 20 سنة، وكانت صدمة بالنسبة ليا وكنت عايشة لوحدي، وواجهت تحديات كبيرة وقضيت الفترة بشكل صعب وكنت اول واحدة في العيلة أعمل كدة ومكنش قدامي تجربة وكنت بعيط".

وتابعت: "بعد دخولي جامعة هايدلبرغ في ألمانيا لقيت في تنافس كبير بين الطلبة، وواجهت صعاب كتير، لأنني لم أملك تمويل، ومن هنا عملت مساعدة في عدة معامل لكي أوفر مصاريفي".

وواصلت "سارة": "كنت بدور على شغل وراسلت أكثر من معمل، وبعد شهر ونصف ذهبت لإحدى المعامل لإجراء مقابلة عمل، وبالفعل وافقوا عليا واشتغلت".

ولفتت إلى أن فكرة البحث تقوم على تأثير الهيرمونات الجنسية على الأعضاء غير الجنسية، ومدى ارتباطها بمرض السرطان.