الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

بعد خروجه.. أستاذ طب أطفال يكشف السيناريوهات الصحية للطفل ريان

السبت 05/فبراير/2022 - 10:19 م
الطفل ريان
الطفل ريان

كشف الدكتور جمال سامي، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، السيناريوهات الطبية للاوضاع الطفل "ريان" المغربي، صاحب الخمس سنوات الذي يقضي ليلته الخامسة داخل البئر، وسط إهتمام عالمي ومحاولات إنقاذ حثيثة، قائلاً : "القاعدة الطبية الثلاثية بوجه عام ترى أن الانسان يستطيع تحمل عدم وجود الاكسجين لمدة ثلاث دقائق والمياه لثلاثة أيام والاكل ثلاثة أسابيع شريطة حصوله على المياه".

وأضاف سامي، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، معلقًا: "تختلف القصة من إنسان لاخر ولحسن الحظ أن الاطفال أكثر قدرة على التحمل كون أجهزتهم لاتعاني من أمراضاً مزمنة سواء سكر أو وظئاف الكبد أو الفشل الكلوي".

وأوضح  أستاذ طب الأطفال، أن القاعدة الثلاثية التي ذكرها أنفاً تضاعف فرص ومدد القدرة على البقاء في حال الأطفال، قائلاً: في حالة الاطفال الطفل ممكن يتحمل الاكسجين لمدة عشرة دقائق بدلاً من ثلاث في البالغين والمياه قد تصل لسبعة أيام وبدون أكل لمدة أسبوع ".

وشدد كذلك، على أن المخاطر في حالة الطفل "ريان" تتعلق بأنه سيكون مصاباً بكسور شديدة سواء في الرأس والاطراف نتيجة السقوط، مضيفًا "عشان كده عملية إستخراجه تحتاج لحرص وعناية ثم في مرحلة إدخال الاكل بعد ذلك لابد من متابعة نسبة الاملاح في الدم عشان لما يدخله أكل تكون بكميات بسيطة تجنباً لحدوث الفشل والوفاة في حالة وجود كميات كبيرة من الاكل".

إستطرد: "لازم إدخال السوائل والاكل ببطء شديد وحسب الوظائف الحيوية لجسه لكن من حسن الحظ أنه كطفل يتحمل عن البالغين التي قد تعاني أجهزتهم من أمراض مزمنة وإضطراب أجهزة جسمهم".

وذكر سامي ميزة ثانية قد تساعد الطفل ريان على البقاء وهي تتعرض بالطبيعة الخاة بالتربة قائلاً: "الحفر في التربة الطينية يكون فرص البقاء فيها أطول نظراً لوجود رطوبة بداخل البئر مقارنة إذا كانت التربة صحراوية بها جفاف تؤثر عليه سلباً بشكل أسرع".

وأشاد كذلك بطريقة إدخال الاكسجين بشكل سريع للحفرة، بقوله: "الاكسجين مهم لان نقصه يؤدي لوجود تداعيات وإعاقات طويلة الامد "وحول مواقع الكسور المحتملة قال : " هيكون فيه كسور في الراس والنخاع الشوكي والاطراف وعملية النقل من أهم التحديات حيث يجب نقلة بدقة ودون تحرك مفاجيء".