الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

القائم بالأعمال الأوكراني يكشف ل"مصر تايمز" تطورات الأوضاع في كييف وطريقة إجلاء المصريين

السبت 26/فبراير/2022 - 10:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد القائم بأعمال السفير الأوكراني في مصر روسلان نيتشاي، أن الوضع في أوكرانيا طارئ لللغاية وما تقوم به روسيا هو حرب وليست عملية عسكرية محدودة. 

وقال القائم بالأعمال الأوكراني في تصريحات ل"مصر تايمز"، أن الوضع يتيغير بشكل مستمر في كييف وباقي الأراضي الأوكرانية، ووفقا للإحصائيات ألحق الجيش الأوكراني خسائر بالجيش الروسي في هذه الحرب على مدار 3 أيام متواصلة تمثلت في تدمير 102 دبابة، و8 طائرات هليكوبتر، و14 طائرة عسكرية، ومقتل وإصابة أكثر من 3 آلاف جندي روسي. 


وتابع: "الجيش الأواكراني مستمر في الدفاع عن أراضيه، وما تقوله وسائل الإعلام الروسية عن أنها عملية عسكرية تقوم فيها روسيا بمساعدة بعض الأشخاص في بعض الجمهوريات والمناطق غير صحيح، ولكنها حرب كاملة تتم ضد قوانين القانون الدولي والأعراف الدولية". 


وحول الأوضاع الخاصة بالمصريين في أوكرانيا أكد القائم بالأعمال الأوكراني، أن السفارة المصرية في كييف تقوم بعملية إجلاء مواطنيها من أوكرانيا ويتم التواصل مع السفير المصري هناك لمعرفة أحوال 3500 طالب هناك. 





وأشار إلى أن عدد المصريين بشكل كامل من طلاب وجالية تعيش وتعمل هناك يبلغ نحو 6 آلاف مواطن مصري، بعض من الطلاب يريدون الانتقال إلى بولندا ورومانيا. 


ونوه بأنه وفقا للمعلومات العديد من الطلاب متواجدين على الحدود الخاصة ببعض الدول، بعضهم في حاجة للدخول من خلال الفيزا لأن دول الاتحاد الأوروبي لا يمكن دخولها بدون فيزا، ويتم الآن حل المشكلة عبر التواصل مع هذه الدول.






وكانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، قد صرحت في وقت سابق إن هناك تنسيق بين أجهزة الدولة بشأن الجالية المصرية في أوكرانيا، ويتم الأخذ في الاعتبار المحاذير الأمنية وسلامة المواطنين.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه على الطلاب الموجودين في المدن الشرقية البقاء في منازلهم، حتى لو عملت القطارات لأنها تشهد حالة من التكدس.





ولفتت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أن الموجودين في المدن الغربية يمكنهم التحرك نحو بولندا ورومانيا، ولكن بعد إخبار السفارة في كييف.

وتابعت أن هناك 8 منافذ يخرج منها الطلاب، ويتم إخبار الطلاب بأكثر المنافذ من حيث السيولة المرورية وأقربها، موضحة أن مراكز الإيواء مجهزة بوسائل التدفئة ومؤمنة بالمأكل والمشرب.