السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن نظام التشعيب في الثانوية العامة

السبت 05/مارس/2022 - 09:56 ص
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

صرحت وزارة التربية والتعليم العالي، والتعليم الفني، أنه سيظل العمل بنظام التشعيب هذا العام إلى علمي (علوم ورياضيات) وأدبي، ويتم الغاء نظام التشعيب بدءاً من عام 2022/ 2023 والاكتفاء بالتشعيب إلى علمي وأدبي فقط.

وأضافت الوزارة أن إلغاء التشعيب يحتاج إلى قرار وزاري؛ لأنه من صلاحيات الوزير وليس تعديلا للقانون، وتسهيلا لمعنى إلغاء التشعيب . 

وعلق االوزير، على أسباب إلغاء نظام التشعيب قائلا: "إن إلغاء نظام التشعيب لعدة أسباب، منها أن نظام التشعيب في مصر فقط وغير موجود في كل دول العالم، وأضاف أن المخُرج من شعب (العلوم، الرياضة والأدبى) غير جيد ويسبب إحباط لطلاب كثيرون وهذا يعني أن طلاب المواد العلمية سيدرسون؛ الأحياء ورياضيات 2 والفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى المواد الأساسية. 

وعن  تفاصيل التشعيب شرحت االوزارة، أن القرار يهدف إلى الاستفادة من نواتج التعلم وتأهيل الطلاب إلى سوق العمل الحديث.

وإنطلاقا من رغبة الدولة في خلق شباب يواجهون سوق العمل بكفاءة فإنها قررت الغاء نظام التشعيب؛ بأن يدرس الطلاب مواد رياضيات وعلوم، خصوصاً أن هناك كليات وبرامج جديدة تدمج الكليات العملية بشعبتَيها بعضها مع بعض .

وأكملت الوزارة، أنه سيتم إعادة توزيع المناهج لتتناسب مع هذا القرار، وستراعي مناهج المرحلة الثانوية بشكل عام وذلك بتخفيفها للتركيز على نتائج تعلم أساسية كخطوة مرحلية للتطوير حتى يصل نظام التعلم الجديد للمرحلة الثانوية بدءا من عام 2027. 

وفي وقت سابق أكدت الوزارة ، أنهم يحاولون إعادة صياغة المواد في الثانوية العامة (علمي وأدبي) لتخفيفهما وعلى الطلاب ألا يخافوا من إلغاء نظام التشعيب.