الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

إغلاق الحسين.. تفاصيل خاصة حول استعدادات الأوقاف للصلاة في رمضان

السبت 12/مارس/2022 - 03:00 م
محمد مختار جمعة -
محمد مختار جمعة - وزير الاوقاف

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء عن إغلاق مسجد الحسين بن علي رضى الله عنه بالقاهرة؛ نظرا لأعمال التجديد والصيانة المقامة بداخله، ولن يتم أداء الصلاة فيه خلال شهر رمضان. أثار ذلك الخبر التساؤل حول ما إذا كانت المساجد الكبرى بالمحافظات سوف يتم إغلاق أبوابها أمام المصلين خلال شهر رمضان المبارك كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.

تعليقا على ذلك، قال الدكتور أسامة الجندي، مدير عام شؤون المساجد بوزارة الأوقاف، إنه علم بأمر إغلاق مسجد الحسين من خلال ما تم نشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

وأضاف مدير عام شؤون المساجد، في تصريح خاص لـ" مصر تايمز" أنه لم يتلقى معلومة حتى الآن من وزارة الأوقاف تشير إلى إغلاق مسجد الحسين طوال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه لم يحصل على أي خطابات بشأن إغلاق المساجد الكبري في رمضان منعا لتفشي فيروس كورونا.

بنما أكد مصدر مطلع في وزارة الأوقاف على أنه لن يتم إغلاق المساجد الكبرى في شهر رمضان، منعا لانتشار فيروس كورونا، شريطة أن توضع ضوابط للصلاة وشروط احترازية كما تم تطبيقها خلال العام الماضي حفاظا على صحة المصلين.

وكانت قد شكلت غرفة عمليات برئاسة رئيس القطاع الدينى من قبل وزارة الأوقاف، لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال شهر رمضان لصيانة المساجد وتجديد فرشها، بجانب حملات النظافة والتعقيم، مع تكثيفها قبل حلوله.

وأكدت على أن إقامة الصلوات وخطبة الجمعة وفقا لضوابط تم ذكرها في العام الماضي، وصلاة القيام على النحو الذى تمت به على أن تتبع نفس إجراءات التباعد والتخفيف، على أن تكون مدة صلاة القيام فى حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة.

وكان قد أعلن وزير الأوقاف، قبل شهر رمضان من العام الماضي 2021، عن فتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق فقط، وعدم السماح بإقامة موائد إفطار و الاعتكاف، مع استمرار غلق الأضرحة ودورات المياه، ودور المناسبات، مع الحفاظ على جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية وتسأل الواعظات عن مصلى السيدات، وعدم السماح لهن باصطحاب الأطفال والأطعمة.