الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

أوكرانيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل بشأن التعامل مع اللاجئين

السبت 12/مارس/2022 - 11:54 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدم السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغيني كورنيتشوك، التماسا إلى المحكمة العليا، ضد وزيرة الداخلية، أيليت شاكيد، مؤكدا أن مخططا نشرته الأخيرة بشأن دخول اللاجئين الأوكران "غير قانوني".

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، إن الحديث يدور عن "تطور سيئ في العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل"، كما أضاف المحامي تومر وارسو الذي يمثل السفارة الأوكرانية في الإجراء القانوني، إن استخدام وزيرة الداخلية شاكيد في المخطط الجديد لاستيعاب اللاجئين الأوكران لكلمة "حصص" يخلق "ستارا من الدخان يخفي انتهاكا للاتفاقيات الدولية والقانون الدولي".

وكتب السفير الأوكراني في بيان نشرته القناة: "السياسة الجديدة لوزارة الداخلية تنتهك الاتفاقات بين أوكرانيا وإسرائيل بشأن إعفاء المواطنين الأوكرانيين من التأشيرات".

وأضاف: "في ضوء استنفاد جميع الخيارات الدبلوماسية، ليس أمام السفارة خيار سوى مطالبة مكتب المحامي بتقديم التماس إلى المحكمة العليا ضد المخطط الجديد من أجل حماية حقوق المواطنين الأوكرانيين".

فيما ورد في الالتماس المقدم للمحكمة الإسرائيلية: "نطلب من المحكمة الموقرة الحفاظ على الوضع القائم وتجميد دخول المخطط، الذي يمنع دخول المواطنين الأوكرانيين إلى إسرائيل، حيز التنفيذ، حتى يتم البت في هذا الالتماس، بحيث يظل أمر الدخول إلى إسرائيل- الذي يمنح المواطنين الأوكرانيين إعفاء من التأشيرات- ساريا".