الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

صحة النواب: تمكين المرأة السبيل لحل مشكلة الزيادة السكانية (خاص)

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 10:26 م
الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قالت الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الدولة تتحرك خلال الفترة الماضية لحل أزمة الزيادة السكانية في أكثر من اتجاه حيث تعمل على مشروع تنمية الأسرة المصرية كأحد وسائلها إلى ذلك.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه يتم مناقشة مشروع تحديد النسل، وذلك عن طريق توعية المرأة وتمكينها، على أن تعرف أهمية الفترة الأولى في حياة الطفل التي تعرف باسم "الألف يوم الذهبية الأولى".

وتابعت في حديثها أنها سوف تقدم مشروع في جلسة النواب، عن تحديد النسل، والقضاء على المشاكل الصحية والاجتماعية التي تواجه الأسر المصرية، وبذلك نقضي على جزء من الأسباب التي تخلف أعباء اقتصادية على الدولة.

وأكدت أن مشروع القانون سوف تناقش فيه ما يتسبب فيه إهمال الأم لصحة أبنائها في الألف يوم الذهبية الأولى، بسبب قدوم مولود جديد، ومن هنا يصاب الطفل بأمراض عديدة منها السمنة والتقزم والأنيميا.

وأشارت "الألفي" إلى أن الخطوات التي تتخذها أجهزة الدولة تحولت من تحديد النسل إلى استراتيجية تعليم المرأة وتمكينها، بالإضافة إلى الاهتمام بالأسرة كمكون أساسي للمجتمع المصري.

وتطرقت عضو لجنة الصحة بالنواب إلى أهمية رجال الدين في المجتمع القروي والصعيد ودورهم في المساهمة لتقليل الزيادة السكانية، لما لهم من سطوة على سكانها، عن طريق ممارسة دورهم في رفع توعية المجتمع لتحديد نسل الأسرة المصرية.

وأكملت أن الدولة المصري، تحاول إيصال تلك الرسالة عن طريق الإعلام المسموع والمرئي للتنبيه على ذلك، بجانب ضرورة تدريس مواد عن الزيادة السكانية في الجامعات لتشكيل وعي الشباب المقبل على الزواج.

كما يواصل المجلس المتابعة مع وزارة التضامن، من خلال الجمعيات الأهلية، والمجتمع المدني، من خلال برامج وارشادات للحد من الزيادة السكانية، برفع وعي المواطن المصري، بجانب مجهودات وزارة التخطيط في ملف القضية السكانية.


وكان قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على خطر الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن الدولة تبذل أقصى جهد لها لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، إلا أن استمرار زيادة السكان بهذا الشكل سيصعب المشكلة وحلها.

وأشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "سي بي سي"، إلى عدم وجود أي نقص في أي سلع أساسية، مبينا في الوقت ذاته أن مصر لديها احتياطي مناسب يكفي 3 أو 4 شهور على الأقل، فهل يمكن استغلال تلك الزيادة.