الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو إسكان البرلمان: الحديث عن ارتفاع سعر الأسمنت بسبب الوقود حق يراد به باطل (خاص)

الجمعة 25/مارس/2022 - 11:20 م
الأسمنت
الأسمنت

أرجع قال أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار التكاليف الإنتاجية لمواد البناء على رأسها الحديد والأسمنت، إلى استيراد الفحم اللازم للأسمنت من الخارج بدلا عن توفير وزارة الكهرباء للغاز للمصانع، واستيراد خامات الحديد.

وأكد عبدالحميد، خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" على أنه يجب أن تأخذ القرارات دورة من الاستقرار حتى نعرف تأثير تلك الظواهر الاقتصادية على ارتفاع الأسعار وأن الاستهلاك غير الرشيد للموارد السبب في الأزمات الحالية.

وأشار إلى أنه إذا ما استمر الوضع على ذلك سوف تكون هناك زيادات في التكاليف خاصة أن هيكل الواردات كبير ويعتمد على الاستيراد بسبب المشاكل التي تواجه المصانع من الضرائب وغيرها.

وأوضح أن الأسمنت صناعة محلية لأن التراب الذي يعد المادة الخام له موجود في مصر، وحتى يتم تحويله إلى أسمنت يحتاج إلى غاز أو فحم، ووزارة الكهرباء تفضل تصدير الغاز للخارج بدلا من توفيره لإنتاج الأسمنت، لذا يتجه مصنعو الأسمنت إلى استيراد الفحم من الخارج.

وأكد أنه لو سمحت وزارة الكهرباء باستخدام الغاز في حرق التراب الذي يصنع منه الأسمنت سوف يقلل سعر طن الأسمنت، أما عن سعر طن الحديد فيواجه زيادة كبيرة لأنه يعتمد على خامة البيلت وأصبح سعرها 102 دولار وتستورد من الخارج

لكن المهندس أمين مسعود، أمين سر لجنة الاسكان والمرافق بالبرلمان، أكد على أن ما قبل بشأن ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع أسعار الوقود المستخدم في حرق الأسمنت "حق يراد له باطل".

وتابع في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن إجمالي مصروفات الطاقة المستخدمة في إنتاج الأسمنت لا تتعدى 25 في المائة من تكلفة الإنتاج، لذا فإن الزيادة التي حدثت غير مبررة.


وطالب عضو لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان الحكومة بسرعة التدخل لوقف ماراثون ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت بصورة جنونية وغير مسبوقة.

وأردف أن ما حدث من ارتفاع الأسعار بسبب خفض المصانع لكميات الأسمنت المتاحة عن السنوات الماضية، وليس ارتفاع سعر الوقود اللازم لحرق المادة الخام له.