الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حتى الموت.. أغرب طقوس الصيام في الهند

الأحد 27/مارس/2022 - 05:47 م
الصيام في الهند
الصيام في الهند

تعتبر اليانية ديانة نشأت في الهند وتُعلم أن الإنسان مسؤول عن تصرفاته وأن كل كائن حي له روح خالدة، وعليه التفكير والعيش والعمل بشرف وباحترام للطبيعة الروحية لكل الحياة.

يعتقد المؤمنين بتلك العقيدة بأن الإله هو خصائص غير متغيرة داخل كل كائن حي وهي المعرفة التامة والانطباع والضمير والسعادة، ولا يؤمن أتباع اليانية بأن الإله هو إله عظيم متفرد بذاته وإنما بكون أبدى يحكم بالقوانين الطبيعية.

تتميز اليانية بأشد تقاليد الزهد تقشفاً بين الأديان الهندية الكبرى وهي جزء أساسي من الانكباب والسعي الروحي للمتدينين في فقه التسول الديني.

تمتثل الثقافة اليانية لقواعد نباتية محددة ويعود ذلك إلى مبدأ اللاعنف تجاه جميع الكائنات الحية الراسخ في جوهر العقيدة الجاينية، يتبع معظم اليانيين النباتية اللبنية فيُمنع تناول البيض ولكن يُسمح بمنتجات الألبان. ولكن يُستحب الامتناع عن تناول منتجات الألبان في حال تعرض الحيوانات للعنف خلال عملية إنتاج هذه المنتجات.لا يتناول الراهبات والرهبان الخضراوات الجذرية على غرار البطاطا والبصل والثوم وذلك لتعرض المخلوقات الحية الدقيقة للأذى خلال عملية قطاف هذا النوع من الخضراوات كما يُنظر إلى قدرة الدرنات أو البصلات على التبرعم على أنها ذات مرتبة أعلى بين الكائنات الحية.

يصوم اليانيون في أوقاتٍ محددة من السنةِ خاصةً خلال المهرجانات، وتدعى هذه الممارسة "أوبافاسا، تاباسيا" أو "فراتا". 

ويمثل الصيام التطوعي حتى الموت جزء مهم من الديانة اليانية وتعتبر طريق مقدس لمغادرة العالم حيث يتم عن طريق خفض معدلات الطعام تدريجياً على مدى سنوات حتى الموت.