الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أزهري يوضح أحكام شرعية حول صيام مرضى السكر (خاص)

الخميس 31/مارس/2022 - 06:50 م
صيام مريض السكر
صيام مريض السكر

وعن حكم صيام مريض السكر، قال الشيخ يسري عزام أحد علماء الأزهر الشريف، أنه إذا كان مريض السكر يقوى على الصيام يصوم وإذا لم يستطع يفطر.

وأكد عزام في تصريحاته لـ"مصر تايمز"، أنه يجب استشارة الطبيب وهو الذي يحدد إذا كان المريض يقوى على الصيام أم لا، ولا حرج في العلم ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

 واستشهد  أحد علماء الأزهر الشريف بقوله تعالى:  ‭}‬فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ‭{‬ سورة البقرة (184). 


وفي سياق متصل جاء رد دار الإفتاء المصرية على حكم صيام مريض السكر حيث أكدت  قائلة: « الصوم فريضة من فرائض الإسلام أناطها الله تعالى بالاستطاعة؛ فإذا لم يستطع المسلمُ الصومَ بالامتناع عن المفطرات من الطعام والشراب ونحوهما من الفجر إلى المغرب فله رخصة الإفطار، بل إذا كان الصوم يضُرُّ بصحته -بقول الأطباء المتخصصين- يجب عليه الفطر».

واستندت لقول الله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، وقوله تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195]، وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ»، وقول الله تعالى في خصوص الصوم: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185].

وتابعت دار الإفتاء: «فإن كان مرضه طارئًا فعليه قضاء ما أفطره عندما يسترد صحته، أما إن كان مرضه مستمرًّا فليس عليه قضاءٌ، وإنما عليه فدية: إطعام مسكين عن كُلِّ يوم يفطر فيه؛ وذلك حسب استطاعته المالية، ويمكن دفع القيمة».