الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بتكلفة تقدر بـ1.2 مليار جنيه ..أبرز المعلومات عن محور جيهان السادات بالقاهرة

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 04:24 م
محور جيهان السادات
محور جيهان السادات

تشهد القاهرة في الفترة الأخيرة مشروعات طرق ضخمة جداً، أهمها محور جيهان السادات الذي يعتبر واحد من أهم الطرق التي تهدف إلى تقليل الكثافة السكانية.

وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق، عن بداية تشغيل المرحلة الثالثة من مشروع محور "جيهان السادات" بمحافظة القاهرة، في مسافة من شارع الفردوس إلى شارع أحمد لطفي السيد، ويرصد موقع "مصر تايمز" أبرز المعلومات عن محور "جيهان السادات".. 

1ـ تم إنشاء المحور بتكلفة تقدر ب1.2 مليار جنية. 

2ـ يبلغ طول المحور 6.8 كيلومتر وعرضه من 3 إلى 4 حارات مروروية بكل إتجاة. 

3ـ يساهم في تقليل الكثافة المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر. 

4ـ يهدف المحور إلي ربط مناطق وسط وشمال القاهرة بالمحاور الرئيسية الطويلة "صلاح سالم و الأوتوستراد وامتداد محور المشير طنطاوي" والطريق الدائري والقاهرة الجديدة وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

5ـ يختصر المسافات وزمن الرحلات المتبادلة بجانب تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث 

6ـ شملت الأعمال الصناعية بمحور جيهان السادات الحر تنفيذ 3 كباري علوية جديدة متعددة الاتجاهات وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشأت الحكومية على جانبي مسار المحور تماثل التراث الحضاري والمعماري للمنطقة. 

7ـ كان المحور يمثل اسم محور الفردوس، لكن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بإطلاق اسم السيدة الراحلة جيهان السادات بعد وفاتها. 

8- تبدأ المرحلة الأولى وتكلفتها 1.2 مليار جنيه من ميدان تاكي بشارع الفردوس حتى امتداد محور المشير طنطاوي، وتشمل أعمال مسار المحور والأعمال الصناعية بطول 4.6 كم بعرض من 3 لـ 4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالي أطوال 8.6 كم.

9- المرحلة الثانية من المشروع، نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهو عبارة عن كوبري من نهاية الربط على محور المشير طنطاوي مرورا بمنطقة الجبل الأحمر، ومتقاطعا علويا فوق امتداد محور الشهيد حتى ربطه على شارع ذاكر حسين.

10- تبدأ المرحلة الثالثة للمحور من ميدان تاكي حتى شارع أحمد لطفي السيد عند مخرج نفق أبوحشيش، مرورا بشارع أحمد سعيد وشارع مصر والسودان، ويتخلل المسار إقامة كوبري مستويين أعلى شارع أحمد سعيد نظرا لضيق عرض الشارع من ميدان تاكي وحتى سنترال العباسية بمحافظة القاهرة.