الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

انفراد.. بعد شوكولاته "الحشيش".. بخور يحتوي على نبات "القنب" المخدر يجتاح الأسواق المصرية

الأحد 10/أبريل/2022 - 12:15 ص
بخور يحتوى على نبات
بخور يحتوى على نبات القنب المخدر

تصدرت تصريحات الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، عن انتشار شوكولاته في الأسواق المصرية تحتوي على مخدر "الحشيش"، حالة من الجدل ما دفع الدولة بكل أجهزاتها من التحقق من حقيقة احتواء شوكولاته على مخدر الحشيش من عدمه، وتداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صور تفيد بوجود نوع من "البخور" في السوق المحلية، يرجح احتوائها على نبات "القنب" الهندي، والذي يعد من النباتات المخدرة ذات التاثير الشديد، ويدخل نبات وبذور القنب في العديد من الاستخدامات كالأدوية والأطعمة.
 
وقال الدكتور على مهدي دكتور علاج الإدمان، إن اي شيء يدخل فيه نبات القنب "الحشيش"، سواء طبيعي أو صناعي يعتبر مخدر، ويقدم المواطنين على شراءه دون دراية بوجود مخدر في المنتج، يتم شراؤه على أساس بخور طبيعية هندية مريحة للاعصاب. 

وأوضح مهدي في تصريح خاص لـ"مصر تاميز"، إن البخور الذي يدخل فيه القنب بالتأكيد يعتبر مخدر، ويعطي نتيجة إيجابية في التحليل . واستنشاق رائحة البخور تؤثر على خلايا المُخ وتعطي إحساس بالنشوة وتغيير الميزاج . 

وتابع مهدي، فيشعر المريض ببعض التغيير فعلى سبيل المثال، يبدأ بالضحك ولأكنه لا يميز أن سبب هذا التغيير البخور، ولا توجد نسب معينة للتاثير حتى لو كانت نسبة القنب 10%؜ تسبب تأثير وإدمان على المدى البعيد وأكد مهدى إن مثل هذه المنتجات تسبب أذى نفسي ومعنوي واجتماعي وجسدي دون قصد .