الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استاذ علوم سياسية يكشف تطورات الأوضاع في الضفة الغربية

السبت 16/أبريل/2022 - 11:28 م
الاوضاع في الضفة
الاوضاع في الضفة الغربية


أكد الرئيس المصري، عبد الفتاج السيسي، علبغ موقف مصر الثابت بشأن القضية الفلسطينية وضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يفتح آفاقاً للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور “ريتشارد شيلبي”، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية”، حيث تم التباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، وأشاد وفد الكونجرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام.

من جانبه قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن المواجهات الراهنة في الضفة الغربية تكشف عن جملة من التطورات السياسية والامنية وذلك على النحو التالي وفي ظل تزايد العنف الموجه من قبل المستوطنين في ظل دعم غير مسبوق من أجهزة الأمن وتحت رقابة ومتابعة جهاز الأمن الداخلي شاباك.


وأشار "فهمي" الي أن استمرار دعم الكنيست لحركات المستوطنين في الضفة الغربية عبر تمرير سلسلة من قوانين المساندة والدعم وهي القوانين المرتبطة بتسهيل حركة جماعات الاستيطان بصورة واضحة في الفترة الأخيرة والتي عرفت بقوانين سيئة السمعة.

وأوضح فهمي، أن كل ذلك سيؤدي إلى العواقب التالية وهي تجمد كل المساعي الراهنة لإلحاق إسرائيل بأمن الإقليم وتطوير دورها المخطط له في التقارب مع الدول العربية وبناء منظومة علاقات إقليمية علي أساس المنافع المتبادلة والفوائد المشتركة وتوحيد مواقف الدول العربية حتى الملتزمة بمسار السلام مع إسرائيل في إطار دعم الموقف الفلسطيني.


وأكد: استاذ العلوم السياسية، أن كل هذا سيدعم السلطة الفلسطينية منا سيخسر الجانب الإسرائيلي أرضية كسبها خلال الفترة الأخيرة على المستوى العربي والإقليمي والتي تمثلت في سلسلة انجازات حققها الجانب الإسرائيلي والتي كان آخرها عقد قمة العقبة مشيرا إلى أنه سيتم إنهاء مخطط الحكومة الإسرائيلية الراهن القائم علي منح السلطة الفلسطينية مزيدا من التسهيلات تخوفا من انهيارها في الوقت الراهن وحدوث حالة من الفوضى والعنف في الضفة الغربية بأكملها وليس في القدس فقط وهو ما تتحسب له إسرائيل وتضع له العديد من السيناريوهات الأمنية والسياسية والإستراتيجية وتطلق عليه اليوم التالي أو الخيار الآمن أو الملاذ الأخير.