الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نار لا تحرق ونور غير معلوم المصدر.. المسيحيين في انتظار النور المقدس

الجمعة 22/أبريل/2022 - 09:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ صباح غدٍ السبت، عمليات التحضير للحدث الأكثر شهرة خلال احتفالات القيامة، وهو ظهور النور المقدس من قبر المسيح بالقدس، حيث يرجع تاريخ هذه الظاهرة الفريدة إلى القرن الأول الميلادي. 

ويتم تفتيش القبر المقدس بدقة شديدة صباح السبت، في الساعة 10 صباحًا، للتأكد من عدم وجود أي مادة وأداة يمكن أن تحدث في المكان ناراً، وبعد ذلك تعمد السلطات المسؤولة إلى ختم القبر المقدس بالشمع والعسل، وتعمد كل من الجهات المشترِكة في المسؤولية عن القبر المقدّس إلى طبع ختمها الخاص على مزيج الشمع والعسل. 

ويبدأ الاحتفال الخاص بظهور النور المقدس في الساعة الثانية عشرة ظهراً  حيث يدخل بطريرك الروم الأرثوذكس في تطواف يضم المتقدمين في الكهنة والكهنة والشمامسة إضافة إلى كاثوليكوس الأرمن فيما تقرع الأجراس، ثم ينزع الختم عن القبر  وينزع البطريرك ملابسه الأسقفية إلاّ قميصه الأبيض (الإستيخارة).

 يتقدم كل من حاكم القدس ومدير الشرطة ويفتشانه أمام عيون الجميع ليتم التأكد من أنه لا يحمل شيئاً يشعل النار به داخل القبر المقدس .

تطفأ كل الأنوار في كنيسة القيامة، ويدخل البطريرك حاملاً رزمة شمع تضم ثلاثاً وثلاثين شمعة غير مضاءة إلى داخل قبر المسيح، ثم يركع البطريرك ويصلّي وهو يتلو الطلبات الخاصة التي تلتمس من المسيح  أن يُرسِل نوره المقدّس نعمةَ تقديسٍ للمؤمنين. 

و فيما يصلي البطريرك، يُسمع أزيز و تدفق شهب زرقاء وبيضاء من النور المقدّس، من كل مكان، وتشتعل الشموع التي حملها البطريرك وهو يصلّي تلقائياً وفي تلك اللحظات تتصاعد هتافات المؤمنين، وتضاء شموعهم بنار لا تحرق.