الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وكيل تعليم بورسعيد يجيب على تساؤلات طلاب "المدينة الباسلة" قبل امتحانات نهاية العام.. التصحيح المميكن يقضي على ظاهرة الغش الجماعي وكله هياخد حقه.. و"البابل شيت" يرفع شعار "وداعًا للأسئلة التعجيزية"

الإثنين 25/أبريل/2022 - 03:56 م
الدكتور أكرم حسن
الدكتور أكرم حسن

ظهرت في الآونة الأخيرة بعض المصطلحات التي أثارت الجدل بين جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية بدءاً من الطالب وولي الأمر والمعلمين ومديري المدارس بمحافظة بورسعيد، نظام "البابل شيت" ونظام "التصحيح المميكن" و"رقمنة الامتحانات" و"رقمنة التصحيح".

بدأت رحله تطوير التعليم بمحافظة بورسعيد، عقب إعلان نتيجه المرحلة الإعدادية للترم الأول هذا العام بنسبة نجاح 70,5 % على مستوى محافظة بورسعيد.. وكان هناك لغط بالرأي العام بصعوبة امتحانات بعض المواد الدراسيه بالترم الأول.. ومن هنا بدأت رحلة البحث عن الحل الأمثل حيث تقدم الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربيه والتعليم بمحافظه بورسعيد، بمقترح تطوير عملية التقييم بالتعليم للمرحله الإعدادية إلى نظام امتحانات "البابل شيت" و"التصحيح المميكن" للواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.





ومن المعروف أن محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، يتبني كل ما هو جديد بجميع المجالات وجميع المؤسسات التنفيذية داخل محافظة بورسعيد.

ونظراً لأن محافظة بورسعيد هي أول محافظة رقمية على مستوى الجمهورية، وكان محافظ بورسعيد من أول المدافعين عن حقوق الطالب وولي الأمر والأسرة المصرية، وأكثر المحاربين للدروس الخصوصية منذ 2016، بجميع أشكالها، كان إقتراح الدكتور أكرم حسن لتطوير عملية عملية التقييم ونظام التصحيح للامتحانات بالمرحله الإعدادية، بشكل تجريبي، تجسيداً عمليًا لتحقيق كافة الأهداف التي يسعى لتحقيقها جاهداً اللواء عادل الغضبان منذ سبعة أعوام.




وعلى الفور استجاب دكتور طارق شوقي للمقترح المقدم من قبل اللواء عادل الغضبان بتطبيق نظام البابل شيت على المرحلة الإعداديه بشكل تجريبي، وأعلن الدكتور طارق شوقي،  عقد امتحان الشهادة الإعدادية بنظام "البابل شيت" في محافظة بورسعيد، قائلا عبر الجروب التعليمي "معا نستطيع" على تطبيق واتس آب: "نحن نساعد المحافظ لإنجاح هذه التجربة في بورسعيد وإن شاء الله تكون على أفضل حال".

الدكتور أكرم حسن يجيب على استفسارات الجميع

أجاب الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد عن جميع الاستفسارات، جازماً بنجاح التجربة.. قائلاً: "ببساطة شديدة على الطالب استلام ورقتين أحداهما للأسئلة، والأخرى للإجابة.. الورقة الأولى بها أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة أخرى مقالية، والورقة الثانية ليحدد فيها الطالب الاختيار لكل سؤال".

وأكمل: "يقوم الطالب باختيار الإجابة من ورقة الأسئلة، ويقوم بتظليل رقمها في ورقة "البابل شيت"، ويوجد على كل ورقة  رقم للنموذج الخاص بأسئلة المادة الدراسية وذلك لوجود عده نماذج لامتحان نفس المادة الدراسية، ولكن بارقام مختلفة  وبنفس الأسئلة باختلاف الترتيب".

وأوضح الدكتور أكرم حسن، أنه لايوجد فرق بين نمازح الاسئلة إلا في ترتيب الأسئلة ورقم النموذج، ولكن  بنفس عدد الأسئلة ونوعيه الأسئلة هي نفسها نوعيه الأسئلة فى كل نموذج، ولكن بترتيب مختلف، وبرقم نموذج مختلف، لكل نموذج رقم على سبيل المثال نموذج رقم (1) نموذج رقم( 2) نموذج رقم( 3) وهكذا.




وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، أن من المهم جداً أن يتعرف الطالب على رقم نموذج الأسئلة الخاص به، وتأتي ورقه "البابل شيت" مطبوع عليها اسم الطالب ورقم الجلوس ورقم الكود و"الباركود" الخاص به'غير مرئي'، ومطلوب توقيع الطالب على هذه البيانات المطبوعة بورقة "البابل شيت" بالمكان المحدد للتوقيع، لتأكيد صحه البيانات بأنه نفس إسمه ونفس رقم جلوسه، ويوجد على ورقة الأسئلة أيضا مكان يضع الطالب فيه إسمه بنفسه ورقم جلوسه بنفسه أيضاً.

وأوضح "حسن"، أن الامتحان يتكون من 70% من الأسئلة بطريقة الاختيار من متعدد، و30% مقالية، بحيث الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد، تكون بتظليل رقم الإجابة الصحيحة في "البابل شيت"، باختيار "أ، ب، ج، د"، كما أن الإجابة على الأسئلة المقالية لها مكان خاص بها في البابل شيت.





وأردف: نظام التصحيح المميكن إلكترونياً عن طريق برنامج الماسح الضوئي، يتم تصحيح الأسئلة المقالية عن طريق المعلم المتخصص من خلال نموذج استرشادي محدد بمعايير المخصصة لوزارة التربية والتعليم، ويكون أمام كل سؤال 3 اختيارات للمصحح "صفر - نص درجة - درجة"، وإذا ترك الطالب السؤال تماما، يختار له المصحح "صفر" وإذا أجاب بشكل متوسط، يختار له المصحح "نص درجة"، وإذا أجاب بشكل صحيح، يختار له المصحح "الدرجة كاملة"، ثم يقوم الماسح الضوئي في النهاية بتجميع درجات أسئلة الاختيار من متعدد، ودرجات تصحيح الأسئلة المقالية، ليخرج في النهاية بنتيجة الطالب في هذه المادة.




وأعرب الدكتور أكرم حسن عن سعادته من تمكن برنامج التصحيح الإلكتروني، عقب كل الامتحان من إصدار تقرير تحليلي مفصل، عن كل سؤال، لكل نموذج.. كم طالبا أجاب على السؤال بشكل صحيح، وكم نسبة الإجابة الصحيحة، ونسبة الإجابة الخطأ، وكم طالبا لم يستطع الإجابة، وكم طالبا تشابهت إجاباتهم في الصواب والخطأ وبذلك يتم كشف وقائع الغش الجماعي.




وأشار إلى أن نظام التصحيح المميكن أو التصحيح الإلكتروني، يكشف من خلال درجات الطلاب الفروق بين مستويات الطلاب العلمية، وبالتالي مستوى المدارس بحصر إجمالي عدد الناجحين والمتفوقين من خلال التقارير المصاحبه التي يصدرها برنامج المستخدم للتصحيح، لاصدار اجمالي النتائج لعدد الناجحين والمتفوقين داخل كل مدرسة، فيتم تقييم مستوى المدارس بالكامل فيظهر المدارس الأكثر تفوقا عن غيرها، فيتضح نقاط القوة والضعف داخل المدارس وبالتالي يتم تحسين مستوى المدارس الأضعف، بتحقيق معايير الجودة من خلال التقييم لأداء الطلاب.

وأكد أن نظام "البابل شيت" يكشف الغطاء عن أي تعنت بوضع سؤال تعجيزي من قبل المعلم، سيكشفه برنامج التصحيح المميكن الإلكتروني، لعدم قدرة معظم الطلاب عن الإجابة عليه، وهنا سيكون من السهل على مديرية التربية والتعليم، توزيع درجات هذا السؤال التعجيزي، أو منحها لكل الطلاب بالتساوي، وهنا لا توجد عينة عشوائية لكشف صدق أو كذب ادعاءات الطلاب بصعوبة السؤال، لأن البرنامج سيتيح معرفة ذلك بمنتهى البساطة والسرعة.