الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيسة المفوضية الأوروبية: روسيا تستخدم الغاز كأداة للابتزاز

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 12:37 م
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن إعلان شركة "غازبروم" وقف إمدادات الغاز بصورة أحادية لعملاء في أوروبا، محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن فون دير لاين وصفها لهذه الخطوة" بغير المبررة وغير المقبولة"، وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي مستعد لهذا السيناريو، ويعمل لضمان توافر بدائل للامدادات من روسيا، وأشارت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي وضعت خطط طوارئ.

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أن مجموعة تنسيق الغاز مجتمعة حاليا، وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الدول الأوروبية سوف تواصل العمل لتأمين تدفقات بديلة.

والجدير بالذكر، أن فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، أكد اليوم الأربعاء، على ضرورة وقف إمدادات الغاز الطبيعي عن كافة الدول "غير الصديقة"، التي ترفض الامتثال لطلب روسيا دفع مقابل الغاز بالروبل.

وأكد في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام"، أن مجلس الدوما يدعم قرار وقف إمدادت الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم دفعهما بالروبل، وفقًا لما طالبت به روسيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عنه القول :"قادة هذه الدول يرفضون الامتثال، دعوهم يفسرون لمواطنيهم كيف سيتعايشون مع هذا الوضع، ولمصلحة من كانوا يتصرفون عندما اتخذوا هذا القرار"، وأضاف :"علينا فعل الأمر نفسه مع الدول الأخرى غير الصديقة لنا".