الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا تعرب عن قلقها بعد وقف روسيا ضخ الغاز إلى بولندا وبلغاريا

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 01:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت وزارة الاقتصاد الألمانية، اليوم الأربعاء، عن "القلق" بشأن قيام روسيا بتعليق إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، إن ألمانيا تراقب الوضع في أوروبا الشرقية عن كثب، وأضافت أنه لا يوجد ما يدعو للقلق حاليًا بشأن أمن الطاقة في ألمانيا.

وأوضحت:"تدفقات الغاز مستقرة بشكل عام في هذا الوقت، لكننا قلقون من رؤية توقف للإمدادات في دولٍ أوروبية شريكة".

وسبق أن حذرت الحكومة الألمانية من تكبد الاقتصاد لأضرار جسيمة إذا تم تعليق الإمدادات الروسية، ولهذا فإنها تعارض بشدة فرض حظر على واردات الطاقة الروسية.

ويذكر، أن فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، أكد على ضرورة وقف إمدادات الغاز الطبيعي عن كافة الدول "غير الصديقة"، التي ترفض الامتثال لطلب روسيا دفع مقابل الغاز بالروبل.

وأكد في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "تيليجرام"، أن مجلس الدوما يدعم قرار وقف إمدادت الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم دفعهما بالروبل، وفقًا لما طالبت به روسيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عنه القول :"قادة هذه الدول يرفضون الامتثال، دعوهم يفسرون لمواطنيهم كيف سيتعايشون مع هذا الوضع، ولمصلحة من كانوا يتصرفون عندما اتخذوا هذا القرار"، وأضاف :"علينا فعل الأمر نفسه مع الدول الأخرى غير الصديقة لنا"، ما يعني توقف تدفق الغاز الروسي عبر خط أنابيب "يامال".