السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا تحذر من اضطرابات في جميع إمدادات النفط جراء المشروع الأوروبي لحظر البترول الروسي

الأربعاء 04/مايو/2022 - 02:20 م
روبرت هابيك- وزير
روبرت هابيك- وزير الاقتصاد الألماني

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، اليوم الأربعاء، إن حظرًا أوروبيًا تدريجيًا لواردات النفط الروسي يمكن أن يؤدي إلى "اضطرابات" في الإمدادات وارتفاع الأسعار، لكنه أيد المشروع بوصفه "خطوة ضرورية لمعاقبة موسكو".

وأعلن أمام الصحفيين عقب اجتماع حكومي: "قلت عدة مرات أن لا يمكننا أن نضمن في هذا الوضع عدم حصول اضطرابات، وخصوصًا اضطرابات إقليمية"، مضيفًا أن برلين تدعم خطوة الكتلة في إطار الرد على غزو أوكرانيا.

والجدير بالذكر، أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، كشفت اليوم الأربعاء، عن خطة يعتزم الاتحاد الأوروبي تبنيها لحظر واردات النفط الروسي تدريجيًا بحلول نهاية العام، وذلك ضمن أحدث حزمة عقوبات يفرضها التكتل ضد موسكو.

وقالت فون دير لاين، في مناقشات في البرلمان الأوروبي، اليوم في "ستراسبورج" بفرنسا، إن الحظر يهدف إلى "تعظيم الضغوط على روسيا"، رغم أنها أقرت بأن الأمر "لن يكون سهلا"، ويهدف المقترح إلى حرمان روسيا من تدفق كبير للعائدات، وذلك بعد أسابيع من المفاوضات وسط تخوف من دول الاتحاد من تداعيات الحظر.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أنه سيتم إدارة هذا الحظر بطريقة تدريجية، من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي للتكتل وكذلك على الأسعار في أسواق النفط العالمية، بهدف "تقليل التداعيات علينا وعلى شركائنا".

وأوضحت فون دير لاين، أنه سيتم حظر واردات الخام تدريجيًا أولاً في غضون ستة أشهر، على أن يبدأ التكتل في حظر "المنتجات المكررة بحلول نهاية العام".

ويذكر، أن هناك مصادر من المفوضية أكدت أمس الثلاثاء، لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، أنه قد يتم منح إعفاء من الحظر لسلوفاكيا والمجر، حيث يكافح البلدان للحصول على إمدادات بديلة بسبب عدم وجود موانئ بحرية لديهما.

كما أعلنت فون دير لاين، استبعاد "سبيربنك"، أكبر بنك في روسيا، من نظام "سويفت" المالي الدولي، وأضافت أنه سيتم استبعاد بنكين روسيين آخرين "لتشديد العزلة الكاملة للقطاع المالي الروسي عن النظام العالمي"، بعدما استهدفت عقوبات سابقة للبنك المركزي الروسي ومؤسسات مالية أخرى.

وتشمل العقوبات المقترحة أيضًا العسكريين الروس المتورطين في فظائع في مدينتي "بوتشا"، و"ماريوبول" الأوكرانيتين، وقالت فون دير لاين، إن من شأن هذا أن "يرسل إشارة مهمة أخرى لجميع المتورطين في حرب الكرملين، إننا نعرفكم وستتم محاسبتكم ".