الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

طارق العوضي يكشف الحالات التي لا تخضع فيها طلبات العفو الرئاسي لمعايير اللجنة

الخميس 05/مايو/2022 - 11:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد طارق العوضي، المحامي بالنقض، وعضو لجنة العفو الرئاسي، أنه تم وضع مجموعة من الآليات والمعايير للتواصل مع اللجنة، من أجل تحديد الأشخاص الأولى بإصدار قرارات العفو.


وأضاف العوضي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهري، في برنامج كلام في السياسة، المذاع عبر قناة "extra news" الفضائية، مساء اليوم الخميس، أن المعيار أساسي هو أن كل من ثبت إدانته في جرائم عنف أو التحريض عليها لا تخضع الطلبات لمعايير لجنة العفو الرئاسي.


وأشار العوضي كذلك، إلى أنه تم إطلاق الاستمارة الالكترونية على موقع المؤتمر الوطني للشباب، لتلقي الطلبات من المصريين، مشيرًا إلى أن الإفراج عن المحبوسين يغلق الباب على المتاجرة في هذا الملف سياسيا بالخارج .


الجدير بالذكر أن لجنة العفو الرئاسي، كانت عقدت اجتماعها الأول بتشكيلها الجديد في وقت سابق من الأسبوع الجاري، لبحث آليات تلقي طلبات العفو من أهالي السجناء، وأعدت قائمة بالأسماء التي سيصدر عفوا عنها بمناسبة عيد الفطر.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها ستتلقى طلبات العفو من خلال "استمارة طلب العفو" عبر موقع "المؤتمر الوطني للشباب"، وعبر إرسال بريد إلى لجنتي حقوق الإنسان بمجلسي النواب أو الشيوخ، وعبر لجنة شكاوى المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعن طريق أعضاء اللجنة.