الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أيمن عقيل: أصبحنا بحاجة إلى محو الأمية الإعلامية في ظل طفرة شبكات الإنترنت

الأحد 08/مايو/2022 - 03:11 م
أيمن عقيل
أيمن عقيل

شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في فعاليات مشروع " أكاديمية صحافة المواطن للشباب"؛ والذي انطلقت مرحلته الأولي بدولة ألبانيا في نهاية شهر أبريل بمشاركة سبع منظمات من سبع دول وهي (اليونان -إيطاليا – ألبانيا- بلغاريا – الأردن – تونس – مصر).

ويقوم مشروع "أكاديمية صحافة المواطن" علي 3 مراحل لمدة سنتين، وتهدف أنشطة المرحلة الأولى لتعزيز التعاون وتبادل الأفكار والحلول لدى الشباب للتعرف على صحافة المواطن ومحو الأمية الإعلامية كوسيلة للمشاركة الفعالة في المجتمع، وتعزيز المهارات القيادية والتنظيمية لدى الشباب المشارك، بالإضافة إلي اعتماد أساليب جديدة للتفاعل مع الشباب من خلال الوسائل الرقمية.

أما المرحلة الثانية من المشروع تهدف إلي تحديد التدابير التي من شأنها تعزيز المهارات حول التثقيف الإعلامي وصحافة المواطن، وتبادل أفضل الممارسات لصحافة المواطن على أساس السياقات الثقافية الوطنية في البلدان المشاركة بالمشروع، وبنهاية هذه المرحلة يقوم الشباب بإنشاء أوراق عمل لتحديد التدابير اللازمة لتسهيل محو الأمية الإعلامية

وفي المرحلة الثالثة لمشروع صحافة المواطن سوف يقوم المنظمات المشاركة بإنشاء منهجية مشتركة، والتي تشمل نماذج أولية لدورة تدريبية عبر الإنترنت ،ومجموعة أدوات تدريبية ودليل كتابي مترجم بعدة لغات لمشاركة الشباب في المشروع .

وفي هذا السياق أكد الخبير الحقوقي أيمن عقيل أن "صحافة المواطن" هو نمط جديد للإعلام حدث نتيجة الطفرة في شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتي وفرت فرص النشر والتعبير عن الرأي لأي مواطن، بل واشراكه في قضايا الشأن العام ودعم الممارسة الديمقراطية. وأشار عقيل أنه يوجد عدد من المدونات تقدم محتوي منفرد قد لا يكون يتوفر في غيره من وسائل الإعلام الأخرى.

ومن جانبها أشارت مارينا سامي؛  المنسق الإعلامي بمؤسسة ماعت، أننا في ظل انتشار الأخبار الهائل الذي نعيشه، أصبحنا بحاجة إلي دعم الثقافة الإعلامية، والوعي بكيفية التعامل مع وسائل الإعلام بإختلافها، وانتقاء الأخبار. وهذا ما يهدف إليه المشروع حتى يتمكن المواطن من تلقي الرسائل الإعلامية وتحليلها وتفسيرها ونقدها دون التأثر بها.

وقالت ماريا فليفا؛ عضو مؤسسة ريادة الأعمال والثقافة والتعليم في بلغاريا وهي المنظمة المنسقة لمشروع "اكاديمية صحافة المواطن"، أن خلال فترة انتشار جائحة كوفيد-19 تناقلت الكثير من الإشاعات والأخبار الزائفة التي خلقت حالة من الذعر والهلع في العالم كله، فأصبحنا بحاجة لمناهضة تلك الأخبار المضللة، وتكمن أهمية هذا المشروع في تعزيز قدرة الشباب على تحليل المعلومات، ومن ثم محاربة الشائعات وعدم اتاحة الفرصة لإثارة الجدل والنقاشات الداعمة للمعلومات المضللة، فضلا عن تبادل أفضل الممارسات لمبادرات صحافة المواطن، وفي الأخير وجهت ماريا رساله للشباب "ابحث عن الصحفي الحقيقي بداخلك واحتضنه ثم بعد ذلك غير العالم"