السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لبيد عن مقتل شيرين أبو عاقلة: يجب حماية الصحفيين في ساحات القتال

الأربعاء 11/مايو/2022 - 04:38 م
شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

وصف وزير خارجية إسرائيل، يائير لابيد، اليوم الأربعاء، مقتل الصحفية الفلسطينية مراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، بـ"المؤسف" وعرض إجراء تحقيق مشترك مع الفلسطينيين.

وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" : "نطالب الفلسطينيين بإجراء تحقيق مرضٍ مشترك، عقب المقتل المؤسف للصحفية شيرين أبو عاقلة"، وأضاف :"يجب حماية الصحفيين في ساحات القتال، وعلينا واجب الوصول إلى الحقيقة".

واختتم تغريدته قائلاً: "بالتأكيد أن قوات الأمن الإسرائيلية ستواصل عملها في كل مكان لمنع الإرهاب وقتل الإسرائيليين"، ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه "يتم التحقيق في إمكانية تعرض صحفيين فلسطينيين لإطلاق نار قد يكون مصدره مسلحون فلسطينون".

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء إن "فلسطينيين مسلحين يتحملون على الأرجح" مسؤولية مقتل الصحفية الفلسطينية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف بينيت في بيان له: "وفقًا للمعلومات التي جمعناها، يبدو على الأرجح أن فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها، يتحملون مسؤولية الوفاة المؤسفة للصحفية" التي كانت تغطي عملية عسكرية في مخيم جنين.

والجدير بالذكر، أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت صباح اليوم الأربعاء، عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاص جيش الاحتلال، وإصابة الصحفي علي السمودي برصاصة في الظهر ووضعه مستقر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال الزميل المصاب سمودي لمراسل وكالة الأنباء الفلسطينية في جنين، إنه كان يتواجد برفقة الزميلة أبو عاقلة ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين، وأضاف ان قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى اصابته برصاصة في ظهرة، واستشهاد زميلته أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس.

وأكد السمودي أن المكان الذي كان يتواجد فيه الصحفيون واضحا لدى جنود الاحتلال، وأنه لم يكن هناك أي مسلح او مواجهات في تلك المنطقة، وان استهدافهم جرى بشكل متعمد.

ويذكر، أن الرئاسة الفلسطينية، أدانت اليوم الأربعاء، جريمة اعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفية شيرين أبو عاقلة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية، وحملت الرئاسة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة انها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته .

وشددت على أن جريمة اعدام الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت، وتقدمت الرئاسة، بأحر التعازي والمواساة، إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وزملائها، سائلة الله عز وجل، ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وحيّت الرئاسة الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواصلون القيام بواجبهم الوطني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية العادلة بالرغم من هذا الاستهداف.