الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

وداعاً شهيدة الكلمة العربية.. جيش الاحتلال يغتال شيرين ابو عاقلة برصاصة غادرة.. جنازة مهيبة لأيقونة الصحافة الفلسطينية.. ونجوم الفن ينعون الراحلة بكلمات مؤثرة

الأربعاء 11/مايو/2022 - 01:52 م
شيرين ابو عاقلة
شيرين ابو عاقلة


شيرين ابو عاقلة أيقونة الصحافة الفلسطينية التي وثقت جميع الأحداث واللحظات الهامة على الأراضي الفلسطينية، صعدت روحها إلى بارئها في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وتصدر خبر وفاتها الإعلام المحلي والعربي والعالمي، إذ رحلت أبو عاقلة متأثرة بإصابتها برصاصة إسرائيلية في الضفة الغربية، لتكتب السطر الأخير في مسار حافل .

وتفاعلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل تحت عنوان ينزف ألما لرحيل فاجأ الجميع وحبس أنفاس العالم العربي عند لحظة مقتل أيقونة الصحافة الفلسطينية شيرين ابو عاقلة 


استشهاد الصحفيه شيرين ابو عاقلة

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاص جيش الاحتلال، وإصابة الصحفي علي السمودي برصاصة في الظهر ووضعه مستقر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقال الزميل المصاب سمودي لمراسلنا في جنين، إنه كان يتواجد برفقة الزميلة أبو عاقلة ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين.




وأضاف ان قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى اصابته برصاصة في ظهرة، واستشهاد زميلته أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس.

وأكد السمودي أن المكان الذي كان يتواجد فيه الصحفيون واضحا لدى جنود الاحتلال، وأنه لم يكن هناك أي مسلح او مواجهات في تلك المنطقة، وان استهدافهم جرى بشكل متعمد.

 

لحظة استشهاد شيرين ابو عاقلة

تداول رواد مواقع "تويتر"، لحظة استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الإحتلال الإسرائيلي صباح اليوم بمخيم "جنين"، وسرعان ما انتشر الفيديو على نطاق واسع على السوشيال ميديا، معبرين عن حزنهم الشديد.





نجوم الفن ينعون شيرين ابو عاقلة بكلمات مؤثرة

تفاعل كبير من النجوم مع خبر وفاة مراسلة الجزيرة في فلسطين شيرين ابو عاقلة، ومع تصدر هاشتاج "شيرين أبو عاقلة" الترند على تويتر في عدد من دول العالم، نعى مجموعة من المشاهير الراحلة شيرين عبر حساباتهم على السوشال ميديا.

وكتبت أصالة عبر "تويتر": "شو فيه شهاده أكبر من هيك شهاده .. بنت فلسطين الجريحه بالجنّه بإذن الله .. آمنت بوطنها وعملها ودفعت روحها تمن الحقّ .. كلّ بيت عربي بيدعي لك بالرّحمه يابطله من وطن أبطال"
أما عمرو أديب فكتب: "رحم الله شرين أبو عاقلة، كانت أفضل مراسلة فى العالم العربي، دفعت تمن مهنتها وجنسيتها وواقعها الفلسطيني والعربي المؤلم"



نعت الفنانة إليسا شيرين أبو عاقلة "أشهر صحفية فلسطينية"، التي استشهدت صباح اليوم برصاصة في الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، وكتبت اليسا عبر حسابها بموقع "تويتر": الله يرحمها ، الظلم بشع كتير.

فيما نشر تيم حسن صورة للراحلة شيرين ابو عاقلة عبر خاصية القصص المصورة في انستجرام وكتب عليها: "رحمك الله وأسكنك فسيح جناته وتقبلك بين الشهداء".




مصر تطالب بتحقيق شامل في حادث اغتيال شيرين أبو عاقلة 

تُعرب وزارة الخارجية، اليوم 11 مايو الجاري، عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة المرحومة شيرين أبو عاقلة، وذلك بالقرب من مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك إصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، مُطالبًا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.  

هذا، وتتقدّم وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل، مؤكدًة على فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي.
 


حركة الجهاد الإسلامي تنعى شيرين ابو عاقلة

في السياق نفسه نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الأربعاء، الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، معتبرةً أن استهدافها جريمة، تستهدف صوت الحق الفلسطيني والمثقف والقلم.
 
وقال داوود شهاب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي: "إن هذا صباح حزين باستشهاد أبو عاقلة المتميزة الرائدة الفلسطينية حتى النخاع الصوت الوطني الحر، والتي طالما دافعت عن القدس والأقصى والمقدسات وكانت تنقل من قلب الحدث الرسالة والمعلومة والخبر.
 
وأكد شهاب أن شيرين أبو عاقلة استهدفت برصاص قناصة "إسرائيلية" الذين يطلقون النار على كل هدف متحرك، فقتل الصحفية أبو عاقلة التي كانت تغطي الأحداث للتغطية على جريمة الاقتحام لمخيم جنين.

من هي شيرين أبو عاقلة شهيدة الصحافة الفلسطينية.. 

ولدت في عام 1971 في القدس المحتلة
صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية
أنهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا
درست الهندسة المعمارية بالأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة
حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن
عملت في عدة مواقع مثل وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة الجزيرة