الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالفيوم: تراجع كبير في الأسعار بالأسواق.. وكيلو الطماطم بـ 4 جنيه جملة

الجمعة 13/مايو/2022 - 06:49 م
مصر تايمز

 يتميز سوق الجملة للخضار والفاكهة فى منطقة البارودية، بوسط مدينة الفيوم، بتنوع المعروض به من الخضار والفاكهة، وجودة المنتجات وانخفاض الأسعار إلى أكثر من 60 % عن الشهر الماضى.

وشهد السوق إقبالا كبيرا من المواطنين طوال أيام هذا الأسبوع على الشراء المضاعف،حيث يقصدها الراغبون فى شراء احتياجاتهم اليومية من الخضروات والفاكهة سواء من البائعين أو المواطنين العاديين .



وتباينت الأسعار فى نسبة الانخفاض مع وجود سقف محدد لأعلى سعر للمنتجات المعروضة، خاصة الخضراوات الأساسية كالطماطم والبطاطس والكوسة والخيار والباذنجان والفلفل، وكذلك فى أسعار الفاكهة التى شهدت انخفاضا كبيرا   .
ورصدت كاميرا "مصر تايمز" أسعار الخضراوات داخل سوق الجملة، حيث وصل سعر كيلو الطماطم فى الجملة لـ 4 إلى 7 جنيهات، وكيلو الخيار 6,5 جنيه، كما يتم بيع كل الخضروات كالباذنجان والبامية والبصل والفلفل والبطاطس  .
وقال الحاج "محمد سعد" رئيس شعبة الخضار والفاكهة بمحافظة الفيوم، وأكبر تاجر خضار وفاكهة بالسوق، أن الأسعار انخفضت بشكل كبير جدا، مؤكدا أن سبب انخفاض سعر الطماطم يعود لنسبة المعروض فى السوق، حيث إنها تمثل منتجا رئيسيا لكل بيت مصرى ولا يمكن الاستغناء عنه، والإقبال زاد من قبل تجار التجزئة بسبب سحب المواطنين على المنتجات سواء الخضار أو الفاكهة .
وأضاف "سعد" أن من يتحكم فى سعر المنتجات فى السوق هو سعر الجملة الذي يتم الشراء به من المحافظات التى يأتى منها الزرع ويتم وضع فائض ربح بسيط عليه، بما لا يؤثر على المنتجات المعروضة بفروق كبيرة فى الأسعار، ويتمنى انخفاض كل أسعار الخضراوات والفاكهة بصورة مستمرة حتى يتسنى لهم تحقيق أكبر قدر من البيع والربح وحتى يتسنى للمواطن البسيط أو محدودى الدخل أن يشترى لأولاده ما يشتهون .
 



وأشار إلى أن أغلب البائعين فى سوق الخضروات والفاكهة بالفيوم، أجمعوا على أن ما يتم عرضه من منتجات تكون على مستوى كبير من الجودة، مبينين أن التجار لا يستطيعون المغالاة فى الأسعار نهائيا، لأن السوق مفتوح وجميع الزبائن تجوب السوق بحثا عن الأجود و الأقل سعراً، وهو ما يجعل المنافسة على تخفيض السعر وتحسين المعروض من الخضار أو الفاكهة والابتعاد تماما عن رفع الأسعار حتى يضمن البائع سوقا رائجا لبضاعته، لأن الخضار والفاكهة هالك لا يمكن تخزينه  .
وقال الحاج خلف سعد، تاجر بسوق الخضار والفاكهة بالسوق، أن شهدت أسعار الخضار والفواكه شهدت استقرارا كبيرا عن الأيام الماضية، حيث يبلغ سعر كيلو الطماطم من 4 إلى 7 جنيهات فى الجملة والكنتالوب من 2 إلى 3 جنيهات، البطاطس من 3 إلى 4 جنيهات والباذنجان والخيار من جنيه ونصف إلى 2 جنيهات ونصف، البصل بـ 2 جنيه، الخوخ من 4 الى 6 جنيهات، الفلفل من 2 إلى 3 جنيهات بعدما وصل سعره إلى 20 جنيها فى الأيام الماضية ورق العنب 6,5 جنيه، والتين 12 جنيه، والجوافة البناتى بـ 5 جنيهات، والموز بأسعار تتراوح ما بين 5 إلى 8 جنيهات للكيلو والبطيخ بـ 5 جنيهات للكيلو وهي أسعار مقبولة لدى بائعين التجزئة .
وأشار "خلف" إلى أن سبب أرتفاع الأسعار الفترة الماضية هى أن كان هناك فاصل بين محافظة ومحافظة أخرى لأن كل محافظة بتزع منتجات غير الأخرى الفترة الحالية شغالين من محافظتى البحيرة والمنيا، مضيفا أن الزراعة تعتمد على العرض والطلب كلما زاد الزرع قل سعره والعكس .
وقالت "سامية" أحدى الباعة بالسوق لــ" مصر تايمز"، إن اشترى من سوق الجملة والبيع للمواطنين فى أحد السويقات الصغيرة لأصرف على أولادى بالحلال، الحمد لله الفترة دى الأسعار ارتاحت كثيرا عن الأيام الماضية كنا بنبيع الطماطم بـ 20جنيها اليوم بنبيعها بـ 10 جنيهات يعنى الأسعار انخفضت للنصف، ومعلم السوق هنا بيريحنا فى الأسعار ومش بيدقق معانا، الزبائن مبسوطة والاستهلاك زاد عن الفترة الماضية بسبب انخفاض الأسعار .