الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد .. من هو حاكم دولة الإمارات الجديد؟

الجمعة 13/مايو/2022 - 07:08 م
الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، صباح اليوم الجمعة، وفاة رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأعلنت الوزارة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة، مدة 40 يومًا اعتباراً من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارًا من اليوم الجمعة.

انتخاب الشيخ خليفة رئيسًا لدولة الإمارات

وتم انتخاب الشيخ خليفة آل نهيان في 3 نوفمبر 2004 رئيسًا لدولة الإمارات من قبل "المجلس الأعلى للاتحاد"، في أعقاب وفاة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004، وفي عام 2009، أُعيد انتخاب الشيخ خليفة بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات، ويشغل منصب نائب رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يمارس أيضًا منصب رئاسة الوزراء.



نصوص مواد الدستور الخاصة برئاسة الإمارات

يضع الدستور الأحكام المتعلقة بمنصب الرئاسة ونيابة الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنص المادة "45 " من دستور الإمارات العربية المتحدة بأن منصب رئاسة الدولة يمثل السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الخمس للحكومة الاتحادية، ويقوم المجلس الأعلى للاتحاد بالانتخاب من بين أعضائه رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، لمدة 5 سنوات وفقاً للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

صلاحيات واختصاصات رئيس الدولة

يباشر رئيس الاتحاد المهام التالية:
- يرأس المجلس الأعلى للاتحاد ويدير مناقشاته.
- يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقًا للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية، ويجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.
- يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى للاتحاد، ومجلس وزراء الاتحاد، كلما اقتضت الضرورة.
- يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى للاتحاد، ويصدرها.
- يعين رئيس مجلس وزراء الدولة، ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى للاتحاد.
- يعين نائب رئيس مجلس وزراء الدولة، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة.
- يعين الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين -باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا- ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة، ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقًا للقوانين الاتحادية.
- يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، ويتلقى أوراق اعتمادهم، كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.
- يشرف على تنفيذ القوانين، والمراسيم، والقرارات الاتحادية بواسطة مجلس وزراء الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، والوزراء المختصين.
- يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
- يمارس حق العفو، أو تخفيف العقوبة، ويصادق على أحكام الإعدام، وفقًا لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.
- يمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقًا للقوانين الخاصة بكل منها.
- أية اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى للاتحاد، أو تُخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور، أو القوانين الاتحادية.



هل يتولى نائب رئيس الدولة منصب رئيس الدولة خلفًا له؟

تنص المادة "53" من الدستور الإماراتي، أنه "عند خلو منصب الرئيس أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إمارته لسبب من الأسباب، يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ من للاجتماع، لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر للمدة المنصوص عليها في المادة "52" من هذا الدستور، وعند خلو منصبي رئيس المجلس الأعلى ونائبه معًا، يجتمع المجلس فورًا بدعوة أي من أعضائه، أو من رئيس مجلس وزراء الاتحاد، لانتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين لملء المنصبين الشاغرين".

إذًا، لن يتولى نائب رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منصب رئيس الدولة خلفًا للمغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وسوف يتم تنصيب رئيسًا جديدًا للدولة وفقًا لنتائج الانتخابات التي يتولاها المجلس الأعلى للاتحاد.