الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ألمانيا: لا نرى تغيير بموقف بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا

السبت 14/مايو/2022 - 10:12 ص
أولاف شولتس- المستشار
أولاف شولتس- المستشار الألماني

بعد مرور شهرين ونصف على اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا، لا يرى المستشار الألماني، أولاف شولتس، أي تغيير في موقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال شولتس في مقابلة نشرتها بوابة "تي أونلاين" الألمانية الإخبارية، اليوم السبت، إنه من الواضح أيضًا أن روسيا لم تحقق أيًا من أهداف الحرب التي ذُكرت في البداية، وذكر شولتس أنه لم يتم احتلال أوكرانيا، بل دافعت عن نفسها بمهارة كبيرة وشجاعة وإرادة لتقديم التضحيات، وقال: "لم ينسحب حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بل عزز قواته في الجناح الشرقي للحلف، وسيصبح الحلف أقوى عندما تنضم فنلندا والسويد إليه"، مضيفًا أن الجيش الروسي نفسه عانى من خسائر كبيرة، أكثر بكثير مما تكبده على مدار 10 سنوات خلال حملة الاتحاد السوفيتي على أفغانستان.

وقال شولتس: "سيتضح لبوتين ببطء أن السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو التفاهم مع أوكرانيا"، وأوضح شولتس أنه لا يمكن التوصل لاتفاق عبر سلام تفرضه روسيا، ويُذكر أن المستشار الألماني أجرى أمس الجمعة اتصالاً هاتفيًا مع بوتين استغرق أكثر من ساعة.

وفي الوقت نفسه، وعد شولتس أوكرانيا مجددًا بمزيد من الدعم، عبر تسليمها أسلحة، على سبيل المثال، وقال: "نعم، سنستمر، سنواصل أيضا فرض العقوبات، لأن هدفنا إفشال محاولة الغزو الروسي، هذا هو المعيار لأفعالنا".

وأضاف شولتس: "بالنسبة لفكرة بوتين المجنونة المتمثلة في رغبته في توسيع الإمبراطورية الروسية، فإن روسيا والعالم بأسره يدفعان ثمنًا باهظًا للغاية"، موضحًا أن العديد من البلدان تعاني من غياب أوكرانيا كمورد رئيسي للحبوب، وقال: "الأمر يتعلق بجوع حقيقي، وليس فقط ما إذا كان هناك ما يكفي من زيت عباد الشمس على أرفف المتاجر، كما هو الحال بالنسبة لنا".