الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

وزير التعليم: المنظومة الامتحانات الالكترونية تتعامل مع 700 الف طالب

السبت 14/مايو/2022 - 10:00 م
طارق شوقي
طارق شوقي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي نقل والنجاح فيه قبل ذلك كان مشكوك فيه للأسف وهذه الامتحانات تتم على مستوى المدرسة ولا يتحدث عنها أحدا أصلا، مشيرا إلى أن المنظومة المستخدمة في الامتحانات الالكتروني تتعامل مع 700 الف طالب.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن أكثر من 99% الطلاب دخلوا بنجاح على منصة امتحانات الجغرافيا والكيمياء اليوم ولا يوجد شئ اسمه سقوط السيستم، موضحا أن الاسئلة تقيس قدرات أعلى من الحفظ وهي مصممة لقياس اجابات العمليات الفكرية.

واستكمل: "نختبر القدرات الذهنية للطلاب في امتحانات أولى وثانية ثانوي ولا نحتاج لورقة بيضاء للحل والاسئلة لتشغيل المهارة الذهنية وليس للكتابة على ورقة بيضاء وتطبيق الامر على الجميع امر عادل"، مؤكدا أن درجات ونتيجة أولى وثانية ثانوية لقياس ما وصل اليه ابنائنا في التعلم وليس لدخول الجامعة.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الامتحانات "صنم" القرن الـ21 الذي يعبده معظم المصريين ويرتزق منه أصحاب الدروس الخصوصية ونخيف منه ابناءنا ونمنعهم من التعليم، موضحا أن الامتحانات وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب ولكن هذه الثقافة ما زالت غير موجودة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن السبب وراء انتشار ظاهرة الغش والدروس الخصوصية والقلق هو فكرة الخوف من الامتحانات، مضيفا: "هدفنا التعلم ونبحث عن تقدم الطفل وتطوره وتعلمه وليس عن درجاته".

وتابع: "نحرم أبنائنا من التعلم حين نصر أن نقوم لهم بواجباتهم وبذلك نحن نضرهم ونعتقد أننا نساعدهم، ومشوار تطوير التعليم طويل، ونحاول أن نشرح أنه ليس رفاهية وإنما هدف أساسي من أهداف التنمية، واولادنا يحتاجون للمهارة وليس للشهادة وتنشئة هذه العقول هدف تطوير التعليم".

ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads