الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محافظ الشرقية: مزارعو القمح يستلمون مستحقاتهم المادية فوراً.. ومعندناش شكوى واحدة

الأربعاء 18/مايو/2022 - 09:21 ص
ممدوح غراب محافظ
ممدوح غراب محافظ الشرقية

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إنّ حجم الكربوهيدرات في القمح المصري تخطى 70%، مشيرًا إلى أنّ الحبة كبيرة ونقية جدا: "حتى الآن، لا توجد لدينا شكوى واحدة من تأخير المستحقات".

وأضاف غراب خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: "نتحدث عن أسعار ما بين 865 جنيه لـ885 جنيه، وهذه الأرقام جيدة جدا، والأهم من ذلك أن الفلاح يستلم أمواله فورا، ففي الماضي كان يشتكي الفلاحون من تأخير صرف المستحقات".

وتابع محافظ الشرقية: "افتتحنا مؤخرا في المحافظة صومع كبيرة جدا بطاقة إنتاجية قدرها 90 ألف طن، ولدينا 9 محافظ طاقتها التخزينية 452 ألف طن، ولم نعد نتعامل بنظام الشون مثلما كان عليه الحال في الماضي، ولم يعد القمح يتعرض للحرارة والقوارض، فالشون أصبح لديها نظام مختلف مثل الخرسانة والتبخير وكل الإجراءات والمتابعة والحفاظ على درجة الرطوبة، والوضع اختلف تماما، وهو ما كان له أثر جيد على الفاقد، ونسبة الفاقد قلّت بصورة كبيرة جدا".

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا، وذلك غدًا الأربعاء في تمام السابعة صباحًا.

كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج في حلقة خاصة، تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.