الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مزارعو القمح: "التقاوي الجديدة عالية الإنتاج" (فيديو)

الأربعاء 18/مايو/2022 - 10:08 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المزارع  عبدالعزيز السيد، إن الحكومة المصرية حريصة على دعم زراعة القمح بأنواع جديدة من التقاوي، وكل نوع جديد إنتاجيته أعلى، لافتًا إلى أنّ الإرشاد الزراعي يوجه بنوعية التقاوي وري الأرض ومقاومة الآفات 

من ناحيتيه قال المزارع سعيد عزازي خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي، إنّ الأنواع الجديدة تتحمل الظروف الصعبة، مثل الآفات والأمراض المختلفة، ومن هذه الأنواع مصر 1: "التقاوي الجديدة تنتج محاصيل اكبر ويمكنها تحمل الظروف، والإرشاد الزراعي يلعب دورا كبيرا".

أما المزارع عاطف فتح الله، فقال: "منذ 10 سنوات كان لدينا مصر 1 زرعناه بالستّارة وكان إنتاج كبير جدا، وعندنا زرعناه في العام التالي قلّت الإنتاجية، وبعدها كان معرضا للإصابة بمرض الصدى، فأتاحت لنا الدولة أنواع جديدة إنتاجيتها أعلى"، مشيرًا، إلى أنّ المديرية تعقد ندوات حول كيفية الزراعة والري والمقاومة في حالة حدوث إصابة.

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.