الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

محامي يطالب بحق الصيادلة غير المشتغلين في امتلاك الصيدليات والإحتفاظ بترخيص مزاولة المهنة

الأربعاء 18/مايو/2022 - 08:25 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب المحامي هاني سامح، بحفظ حق الصيادلة غير المشتغلين، في امتلاك الصيدليات والإحتفاظ بترخيص مزاولة مهنة الصيدلة، وذلك استنادا لقوة القانون وفتاوى مجلس الدولة.

وأكد سامح في منشور عبر حسابه ارسمي، بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، أنه تقدم اليوم الأأربعاء، بطلب هام للنقابة العامة الصيادلة، لحفظ مصالح كثير من الصيادلة والصيدلانيات الراغبين في المعاشات وخلافه.

وأضاف خلابل المنشور نفسه: "قيام النقابة باشتراط عدم امتلاك الصيدلي لصيدلية وإلغاء الترخيص للنقل لجداول غير المشتغلين "جداول الصيادلة غير المشتغلين هي أحد فرعي الجدول العام ولا تعني شيئا سوى "التوقف عن مزاولة المهنة" ويحق لغير المشتغلين كافة حقوق الصيادلة ويحق لهم الإنتخاب والترشح".

كما أوضح أيضًا أنه: لما كان قرار النقابة مخالفا لمبادئ القانون ولفتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع وفي نصها : "الصيدلي المتوقف عن مزاولة المهنة لا يفقد الترخيص في مزاولتها بل يظل محتفظا بهذا الترخيص بحيث يحق له في أي وقت أن يطلب العودة إلى جدول المشتغلين وممارسة المهنة بالفعل وعليه فإن النقل إلى جدول غير المشتغلين وإن كان يؤدي إلى حرمان الصيدلي من مزاولة المهنة فإنه لا يفقده الترخيص في مزاولتها ولا يمنعه من الاحتفاظ بملكية الصيدلية مع الجمع بينها وبين المعاش المستحق من النقابة".

وأشار أيضًا إلى أنه قدج "انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلى أن مجرد تملك الصيدلي لصيدلية لا يمنع من استحقاقه لمعاش التقاعد بعد نقله إلى جدول غير المشتغلين ما لم يثبت انه يمارس المهنة فعلا"، وذلك بفتوى برقم  580 لسنة 1980.