الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير: الصين هي الدولة الوحيدة التي أخرجت أكثر من 800 مليون نسمة من الفقر

الخميس 19/مايو/2022 - 10:35 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور جمال طالب، الباحث في معهد الأمن الدولي والعلاقات الأوروبية، إن الصين هي الدولة الوحيدة التي أخرجت أكثر من 800 مليون نسمة من الفقر.

وأضاف الباحث في معهد الأمن الدولي والعلاقات الأوروبية، في حديثه لبرنامج "مدار الغد"، عبر قناة "الغد"، أن الصين عبر 30 عاما اتخذت طريقا مغايرا للعالم بشأن مسألة الإنماء والديمقراطية وعدم ارتباطهم بعضهم البعض وبناء قوى اقتصادية كبرى تنافس الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وأشار الباحث في معهد الأمن الدولي والعلاقات الأوروبية، إلى أن الصين نجحت بنسبة 100% ببناء قوة اقتصادية وعسكرية ودبلوماسية موجودة في جميع قارات العالم، مشيرا إلى أن الغرب الآن يتساءل عن بناء القوة الاقتصادية للصين والنمو الاقتصادي لها وبناء العلاقات معها والتي باتت عنصرا أساسيا قد يتجاوز الولايات المتحدة الأمريكية.

لم يكن ظهور الصين كقوة عالمية وليد الساعة، بل استغرق صعودها عقودا و عقودا، ما يجعلنا نتسائل، كيف باتت الولايات المتحدة هامشية بالنسبة لدول خارج  نطاق تحالفاتها التقليدية؟

الجمهورية الصينية  لديها القليل من الحروب العدوانية، باستثناء حرب فيتنام عام 1979، كما أنها لم تسعى بشكل علني، إلى الهيمنة أو التدخل في شئون الدول.

كما أقرت الصين مبدأ استراتيجيا  يسمى بـ "بحرية المياه الزرقاء" أي وجود قوتها العسكرية في المحيطات المفتوحة بعيدًا عن شواطئها.

ووفقا لمراقبين، سيكون مجال التمويل والاستثمار، الأكثر أهمية في الصراع بين القوى العظمى خلال العقود المقبلة، وهو ما قد يعطي أفضلية  للصين أمام منافسها الرئيسي الولايات المتحدة.