الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليابان تحذر من ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا

الأربعاء 25/مايو/2022 - 03:11 م
شونيتشي سوزوكي- وزير
شونيتشي سوزوكي- وزير المالية الياباني

قال وزير المالية الياباني، شونيتشي سوزوكي، إن ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ربما يعرقل التعافي الاقتصادي لليابان من جائحة كورونا، وذلك في الوقت الذي تقدم فيه الحكومة مشروع موازنة إضافية للبرلمان لمواجهة التضخم.

ونقلت صحيفة " جابان توداي" عن سوزوكي القول لدى تفسيره للحاجة الماسة لإقرار موازنة إضافية بقيمة  2.7 تريليون ين "21 مليار دولار" للعام الذي بدأ في أبريل الماضي إن" الغموض بشأن المستقبل الاقتصادي  تفاقم عقب عدم استقرار الأسعار وإمداد النفط الخام والحبوب"، وسوف يتم استخدام الموازنة الاضافية لتمويل جزء من حزمة الانقاذ التي تبلغ قيمتها  6.2 تريليون ين، والتي تم إقرارها في أبريل الماضي، كما أن الحكومة تهدف للحصول على الموافقة البرلمانية خلال هذا الشهر.

كما قررت الحكومة استخدام نحو 1.5 تريليون ين من الاحتياطي لتطبيق إجراءات في حزمة الانقاذ، مثل الدعم النقدي بقيمة 50 ألف ين لكل طفل للأسر منخفضة الدخل.

وتشمل الموازنة القياسية التي أقرتها اليابان للعام المالي 2022 وتبلغ قيمتها 107.60 تريليون احتياطيًا بقيمة 5.5 تريليون للتعامل مع جائحة كورونا وأغراض الطوارئ الأخرى.

وسوف يتم تمويل الموازنة الإضافية من خلال إصدار سندات جديدة، مما يضيف إلى المخاوف بشأن السلامة النقدية للبلاد، التي تعد بالفعل ضمن الأسوأ بين الدول المتقدمة.