الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري مخ وأعصاب: التصلب العصبي المتعدد لا يؤثر على الحمل

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 05:40 م
الدكتورة دينا زمزم
الدكتورة دينا زمزم


قالت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، واستشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد، أن مرض التصلب العصبي المتعدد (MS)؛ ليس مرضًا معديًا ونسب الإصابة به نتيجة العوامل الوراثسة تتراوح ما بين 2-4% وهي نسبة قليلة جدًا.

وأكدت زمزم، خلال حواره مع الإعلاميتين سهير جودة، ومفيدة شيحة، ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، مساء اليوم الأربعاء، أن التصلب العصبي المتعدد لا يؤثر على الحمل أو الإنجاب، مشيرة إلى أن 50% من علاج هذا المرض يكون من خلال تحسين الحياة الصحية بجانب تناول العلاج.
 
وتابعت استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد، أن تناول الخضار والفاكهة بأنواعها بالإضافة إلى الأسماك والمسكرات غير المملحة بأنواعها من الأغذية الهامة لمقاومة الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، مشددة على أن اللبن ومنتجاته واللحوم الحمراء والسكر الأبيض والملح من الممنوعات للمصابين بهذا المرض.

وقالت الدكتورة دينا زمزم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، واستشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد، إنه يمكن التعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد (MS) أسوة بمرض السكر والضغط، مشددة على ضرورة تعرض المصاب بهذا المرض للشمس لتعويض النقص في فيتامين د بجانب ممارسة الرياضة وتناول المزيد من المياه.

وأكدت زمزم، خلال حواره مع الإعلاميتين سهير جودة، ومفيدة شيحة، ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، مساء اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة اهتمت بهذا المرض ووفرت جميع علاجاته من خلال منظومة العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي بالمجان.

وتابعت استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد، أن الكشف المبكر لمرض التصلب العصبي المتعدد وتشخصيه أمر هام جدًا، لافتة إلى خطورة إهمال تشخيص أو علاج هذا المرض حتى لا تتفاقم أو تتراكم أعراضه، مؤكدة: "إهمال علاج التصلب المتعدد قد يجعل المريض من أصحاب الهمم بعد فترة من الإصابة".