الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جامعة عين شمس تشارك في التجارب السريرية لمرضى ضمور العضلات

الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 08:10 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

التقى صباح اليوم، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، بوفد أجنبي ممثل لإحدى الشركات العالمية العاملة في مجال العلاج الجيني، حيث استعرض الجانبان آليات التعاون المرتقب في مجال العلاج الجيني.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، والدكتورة ناجية على فهمي، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس، والدكتورة مها محمد سيد رئيس قسم طب المخ والأعصاب والطب النفسي، والدكتورة عزة عبد الناصر مدير وحدة الأعصاب بطب عين شمس.


وخلال اللقاء، استعرض الدكتور محمود المتيني، الخطوات الناجحة التي اتخذتها جامعة عين شمس في إدخال العلاج الجيني مصر، لافتا إلى أن مستشفى عين شمس التخصصي كان رائدا في إجراء أول عملية حقن جيني، وذلك في مارس 2021. 

 

وأعقب عمليات الحقن الثلاث الأولى إعلان المبادرة الرئاسية لعلاج وحقن مرضى ضمور العضلات على نفقة الدولة وبدعم من صندوق تحيا مصر، ما أسهم في وصول الحالات التي تم حقنها خلال 15 شهرا إلى 40 حالة على مستوى الجمهورية منهم 20 حالة بمستشفيات جامعة عين شمس، والبقية بوزارة الصحة.

 

وأشاد المتيني، بجهود وكفاءة الأطقم الطبية بمستشفى عين شمس التخصصي، الذي يضم أعضاء هيئة تدريس وأطقم طبية على أعلى مستوى في جميع التخصصات، لافتا إلى أن جامعة عين شمس تحرص على إعداد كوادر طبية شابة ونقل الخبرات لهم في هذا المجال لخلق أجيال متعاقبة قادرة على التعامل مع هذا النوع المهم من العلاج.

 

وأوضح أن مركز العلاج الجيني بجامعة عين شمس، بدأ العديد من التجارب والأبحاث في مجال العلاج التشخيصي الذي يعد أحدث طرق العلاج في العالم لأنه يربط الخريطة الجينية لكل مريض بطريقة العلاج المناسبة له، ما يزيد من أهمية مشروع الجينيوم المصري.

 

وأشار إلى أن التعاون مع الشركاء الدوليين في مجال العلاج الجيني يعد باكورة التعاون في مصر؛ حيث جاء اختيار جامعة عين شمس ممثلة لجمهورية مصر العربية من بين 50 مركزاً عالمياً فقط حول العالم.

 

وأوضحت ناجية فهمي، أن مركز العلاج الجيني بمستشفيات جامعة عين شمس، وكذلك وحدة أمراض العضلات والأعصاب التي أنشئت منذ 25 عاما في طب عين شمس، نجحت في علاج أول حالة لطفل مصري بالحقن الجيني واستطاعت أن تقدم خدمات لم تكن موجودة في التشخيص والعلاج، وتسعى الوحدة لأن يكون بمصر مركز للأبحاث والتجارب الإكلينيكية والسريرية على الأمراض الجينية والوراثية، وهو ما يوفر العلاج في مصر بسعر مقبول خاصة مع توجه شركات الأدوية ومنها المصرية للأبحاث في هذا المجال.

 

وأضافت أنه من المنتظر التعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس لإجراء التجارب السريرية والإكلينيكية لمرض ضمور العضلات الشوكي، التي تشمل حقن الأطفال المصابين بمرض ضمور العضلات الشوكي بالعلاج الجيني من عمر سنتين إلى 18 عاما.